الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تعليق الدراسة بالمدارس والمعاهد اللبنانية غدا الأربعاء

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 09:53 م
لبنان
لبنان

أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور عباس الحلبي، تعليق المدارس والثانويات والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة والجامعة اللبنانية ومؤسسات التعليم العالي الخاصة كافة، يوم غد الأربعاء، ووقف الأعمال الإدارية والتحضيرية في المدارس والثانويات والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة.

 وزير التربية والتعليم اللبناني

وأكد وزير التربية والتعليم اللبناني - في بيان اوردته وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم الثلاثاء - "أن ذلك يأتي استنكارًا للعمل الإجرامي الذي اقترفه العدو الإسرائيلي بحق المواطنين وأوقع شهداء وجرحى بالآلاف".


ووقعت انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال "pager" المحمولة باليد، أدت إلى مقتل وإصابة المئات في عدد من المدن اللبنانية.


وأوضحت الوكالة أنه في حدث أمني غير مسبوق وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية، حيث خرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبواسطة تقنية عالية، أجهزة "البايجر" المحمولة باليد في "علي النهري" و"رياق"، ما أدي إلى وقوع عشرات الإصابات تعمل الإسعافات على نقلهم إلى المستشفيات.

 

من جانبها؛ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر" في عدة مناطق لبنانية، وأعلنت أنها باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص.

 

الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال بايجر

 

وأدانت الوزارة في بيان مساء اليوم الثلاثاء " بأشد العبارات الهجوم السيبراني الإسرائيلي الذي أدى إلى تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال بايجر في عدة مناطق لبنانية مما تسبب، في حصيلة أولية، إلى سقوط 8 قتلى بينهم أطفال، وآلاف الجرحى، ومنهم مئات حالتهم حرجة".

 

وأعلنت الوزارة أنها "بعد التشاور مع رئاسة مجلس الوزراء باشرت تحضير شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الخصوص فور اكتمال المعطيات الخاصة بالاعتداء".

 

وأضاف البيان " يترافق هذا التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتعمد مع تهديدات إسرائيلية بتوسيع رقعة الحرب بإتجاه لبنان على نطاق واسع، وتصلب المواقف الاسرائيلية الداعية الى مزيد من سفك الدماء، والدمار، والخراب".


من جانبه، أدان مجلس الوزراء اللبناني خلال جلسة عقدها بعد ظهر اليوم، العدوان الاسرائيلي المتمثل بانفجارات طالت أجهزة الاتصال اللاسلكي"البيجر" في عدد من المناطق اللبنانية، مشدّداً على أن الحكومة باشرت القيام بكل الاتصالات اللازمة مع الدول المعنية والأمم المتحدة لوضعها أمام مسؤولياتها .


كان وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية فراس الابيض قد أعلن في مؤتمر صحفي، عصر اليوم الثلاثاء، عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم طفلة وجرح أكثر من 2800 في تفجيرات أجهزة البيجر في عدد من المناطق اللبنانية.