الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ألمانيا تقدم مليار يورو لبنجلاديش تخصص لمشروعات الطاقة المتجددة

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 11:04 م
ألمانيا
ألمانيا

تعتزم ألمانيا تقديم مليار يورو (1.11 مليار دولار) إلى بنجلاديش على مدى الأعوام الـ10 المقبلة، مع تخصيص دفعة أولى قيمتها 15 مليون يورو خلال العام الجاري، لمشروعات الطاقة المتجددة، حسبما قالت مستشارة بارزة لحكومة بنجلاديش المؤقتة اليوم الثلاثاء.

مقر الأمانة العامة لحكومة بنجلاديش

وجاء إعلان سيدة رضوانة حسن، مستشارة الحكومة المؤقتة للغابات وتغير المناخ وموارد المياه فى بنجلاديش، في أعقاب اجتماع عقدته مع السفير الألماني اكيم تروستر في مقر الأمانة العامة لحكومة بنجلاديش.

 

وقالت سيدة حسن إن "التعاون سوف يشمل أيضا الأقليات العرقية الصغيرة والمرأة والشباب، لتعزيز نهج التعددية".

تحديات تغير المناخ

وأعربت حسن عن امتنانها للدعم البيئي المستمر من جانب ألمانيا وأكدت الحاجة إلى تعاون دولي مكثف للتصدي لتحديات تغير المناخ وتحسين الإدارة المستدامة للغابات.

 

وجدد تروستر التزام ألمانيا بمساعدة بنجلاديش في جهودها لمكافحة تغير المناخ وأشاد بمبادراتها لحماية البيئة.

 مجال الطاقة المتجددة

وأكد تروستر خبرة ألمانيا في مجال الطاقة المتجددة واقترح تقديم مساعدة فنية لتعزيز جهود بنجلاديش في مجال الطاقة الخضراء.

رافقت قوة كبيرة من الشرطة في ألمانيا ظهور السياسي السابق في حزب الخضر الألماني فولكر بيك في فعالية تتعلق بمعاداة السامية في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بسبب وجود مظاهرة مضادة مؤيدة للفلسطينيين.

 

 الشرطة في ألمانيا  تمنع أكثر من 100 شخص في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين

 

ومنع أفراد الشرطة في ألمانيا  والحواجز أكثر من 100 متظاهر (في المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين) من الوصول إلى فعالية معاداة السامية التي كانت في مكتبة الجامعة التقنية في برلين.

 

وارتدى العديد من المتظاهرين الوشاح الفلسطيني، ورددوا بصوت عالٍ شعارات مثل: "فلسطين ستكون حرة"، " عاشت، عاشت فلسطين".

 

كما حملت لافتات عبارات احتوت اتهاما لإسرائيل بالمسؤولية عن "الإبادة الجماعية"، وعبارات وصفت ألمانيا بأنها دولة عنصرية. وعندما غادر بيك المبنى بعد محاضرته، تعرض لمضايقات وشتائم مثل: "يداك ملطختان بالدم". وبناءً على الملاحظات الأولية، اعتقلت الشرطة شخصين مؤقتًا.

 

وفي زاوية شارع آخر، وقف بضع عشرات في مظاهرة مضادة يحملون أعلام إسرائيل وأعلام قوس قزح. وقال متحدث باسم الشرطة إنه لم تقع حوادث بعد.

 

وقبل بدء فعالية معاداة السامية، قال بيك إن المتظاهرين (في المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين) يرغبون في حرمان دولة إسرائيل من حقها في الدفاع عن النفس. وأضاف أن كل شخص له الحق في التظاهر، طالما لم تُنتَهَك القوانين. وأضاف: "لذلك يجب تحمل ذلك".