الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مواقع عبرية تكشف خطة الموساد للوصول إلى أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 12:51 ص
لبنان
لبنان

أفاد موقع "والا الاسرائيلي" عن قناة سكاي نيوز العربية بحسب "مصادر خاصة"، أن الموساد تمكن من الوصول إلى أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله قبل تسليمها إلى عناصر المنظمة، كما أفيد عن وجود متفجرات مخبأة في أجهزة التنبيه، والتي يتم تفعيلها عندما تبدأ بطارياتها في التسخين.

 

وقالت مصادر لسكاي نيوز بالعربية إنه تم زرع متفجرات في أجهزة الاتصال لـ حزب الله، والتي تم تفعيلها عندما بدأت البطاريات في التسخين. 

وأكد حزب الله اليوم أن أجهزة التنبيه التي يستخدمها عناصره انفجرت.

 

وقال وزير الإعلام اللبناني في مؤتمر صحفي إن الحكومة اللبنانية تحمل إسرائيل مسؤولية تفجير أجهزة  الاتصال،  وأكد أن ذلك يعد انتهاكا للسيادة اللبنانية.

 

كما أفادت التقارير أن التحقيق جار في الأمر، حيث تسببت الانفجارات في مقتل نحو  11 شخص، فضلا عن آلاف الجرحى.

 

كما اتهم حزب الله، الذي تجنب في إشعار سابق إلقاء المسؤولية على  إسرائيل بالوقوف وراء الانفجارات. وقال حزب الله  إن "إسرائيل ستتلقى العقوبة التي تستحقها".

من المتوقع أن يصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل وسط تصاعد التوترات في لبنان، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان وأمريكيان كبيران.

 

وقال البنتاغون إن وزير الدفاع الأمريكي أوستن تحدث مساء الأحد مع وزير الدفاع جالانت وحذره من "العواقب المدمرة" التي قد تترتب على مزيد من التصعيد على إسرائيل ولبنان والمنطقة بأكملها.

 

وقدر إدوارد سنودن، وهو مسؤول كبير سابق في وكالة الأمن القومي (NSA) ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أن الانفجارات في أجهزة الاتصال في لبنان ربما كانت ناجمة عن عبوات ناسفة وليس بسبب ارتفاع درجة حرارة البطاريات.

 

ووفقا له، "بناء على تفاصيل إضافية وردت بشأن الانفجارات، يبدو أن التفسير الأكثر ترجيحًا هو أن هذه عبوات ناسفة وليست اختراقًا للنظام. والسبب في ذلك هو أن الإصابات خطيرة للغاية. وإذا كان الانفجارات ناجمة عن تسخين البطاريات، ونتوقع رؤية المزيد من الحرائق".

 

مكن لبطاريات الليثيوم أيون أن تسخن حتى درجة حرارة 60-70 درجة مئوية في حالات الاستخدام المكثف أو الشحن لفترة طويلة عندما تتلف البطارية أو يتم شحنها بشكل زائد، فإنها قد تمر بعملية تسمى "الهروب الحراري" (الهروب الحراري)، حيث تستمر الحرارة المتولدة بداخلها في رفع درجة الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما قد يسبب انفجارًا أو اشتعالًا مفاجئًا.

 

وأصبحت هذه البطاريات شائعة الآن في العديد من الأجهزة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والطائرات بدون طيار والمركبات الكهربائية. على الرغم من أدائها العالي، فمن المعروف أن بطاريات الليثيوم أيون أكثر حساسية لظروف الحرارة والأضرار المادية، مما قد يؤدي إلى الاشتعال وحتى الانفجار في بعض الحالات.

 

في الوقت نفسه، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مقربة من حزب الله، أن بعض الأشخاص شعروا بسخونة الأجهزة وتخلصوا منها قبل أن تنفجر.

 

إلى ذلك، أفادت تقارير أن أجهزة الراديو التي تسببت في الانفجارات كانت من شحنة جديدة تسلمها التنظيم في الأيام الأخيرة. وقال مسؤول في التنظيم إن مئات المقاتلين يمتلكون أجهزة من هذا النوع.

 

لكن وسائل الإعلام العربية ما زالت تصر على أن الفيروس تم إدخاله إلى شبكة الاتصالات المشفرة التابعة لحزب الله، وهو ما قد يكون سبب الانفجارات.

 

وبحسب التقارير فإن هذا الفيروس أرسل رسائل إلى أصحاب الأجهزة وتسبب في انفجار كهربائي لوحدة الطاقة الخاصة بالأجهزة. تثير الأحداث الأخيرة العديد من التساؤلات حول الوسائل والتقنيات المستخدمة في الحروب المعاصرة.

 

 وتشكل هذه الانفجارات، إذا كانت بالفعل ناجمة عن شحنات خارجية أو هجمات تكنولوجية، تطورا كبيرا في مجال الحرب الإلكترونية والإرهاب التكنولوجي.

 

ويحاول حزب الله الآن التحقيق في سلسلة التوريد. وقال مصدر أمني لبناني للجزيرة: "تم حجز أجهزة الراديو مسبقا. ولم يتجاوز وزن القنبلة التي كانت مخبأة 20 غراما.

 

وتم استلام الأجهزة قبل خمسة أشهر، ويجري الآن التحقيق في كيفية تفعيل العبوات". "

 

أوضح أسعد بشارة، الكاتب والمحلل السياسي من بيروت، أن لبنان فوجئ بانفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) يحملها عناصر لحزب الله ومرافيهم، موضحا أن هذه العملية لم تكن متوقعة على الإطلاق وطالت المئات من أعضاء حزب الله.

 

 تطور نوعي في مجريات الأحداث

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه العملية استخباراتية أمنية وهي تطور نوعي في مجريات الأحداث.


وأكد أن حزب الله اتهم إسرائيل بشكل واضح بالوقوف وراء هذه التفجير وتوعد بالرد على العدو الإسرائيلي، موضحا أن حجم الضرر من تفجير أجهزة الاتصالات لحزب الله كبير جدًا.

 

 جهاز الاتصالات 


وأوضح أسعد بشارة، الكاتب والمحلل السياسي من بيروت، أن جهاز الاتصالات الذي تم الهجوم به يقال في الإعلام الإسرائيلي أنه إيراني الصنع.

 

 المدى الجغرافي للهجوم


وأشار إلى أن المدى الجغرافي للهجوم شمل كل المناطق التي يسيطر عليها حزب الله في لبنان وسوريا، موضحا أنه يتم توزيع تلك الأجهزة على القيادات والنخبة والعناصر والميدانية.


وواصل أسعد بشارة، الكاتب والمحلل السياسي من بيروت، أن هذه الشحنة تم توزيعها منذ وقت قصير وكانت مخترقة أمنيا وسيبرانيًا، يبدو أنها من دولة الاحتلال الإسرائيلي.


وشدد على أن بعض عناصر حراسة حسن نصر الله أصيبوا نتيجة حملهم للجهاز، لافتا إلى أن هناك علامات استفهام كثيرة تحوم حول هذا الهجوم الكارثي على حزب الله في لبنان وسوريا.

 

حالات الطوارئ بسبب استقبال الجرحى


أن كل مستشفيات بيروت أعلنت حالات الطوارئ بسبب استقبال الجرحى نتيجة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) التي يملكها عناصر حزب الله، وتم نقل الجرحى إلى خارج بيروت لأن العدد يفوق قدرات المستشفيات، والشوارع لم تخل من سيارات الإسعاف على مدار الساعات الماضية.

 

وفي وقت سابق؛ أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء اليوم الثلاثاء، بأن سفير إيران في لبنان، مجتبى اماني أصيب جراء هجوم إسرائيلي سيبراني وانفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي (بيجر ) استهدف لبنان وسوريا.

 

كما أفادت قناة الميادين التابعة لحزب الله اللبناني ، بأن السفير الإيراني نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج وإصابته جرّاء الانفجار ليست خطيرة.