الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

علماء: البشر تسببوا في انقراض "أفراس النهر القزمة" و"الفيلة القزمة" بقبرص قبل 14 ألف عام

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 12:46 م
الفيل القزم
الفيل القزم

يعتقد العلماء أن هناك عددا صغيرا من البشر يبلغ 3000 شخص فقط، قد يكون تسبب في انقراض "أفراس النهر القزمة" و"الفيلة القزمة" في جزيرة قبرص قبل نحو 14 ألف عام، بحسب ما أوردته وكالة الانباء البريطانية (بي إيه ميديا)، اليوم الاربعاء.

وقال الباحثون إن الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، ​​كانت ذات يوم موطنا لحيوان "الفيل القزم" الذي يبلغ وزنه 500 كيلوجرام، و"فرس النهر القزم" الذي يبلغ وزنه 130 كيلوجراما، ولكنهما اختفيا في غضون قرن من الزمان بعدما وصل الصيادون إلى المكان.

ويرى الباحثون أن النتائج التي تم نشرها في مجلة "وقائع الجمعية الملكية /ب/: العلوم البيولوجية"، ترفض الرأي القائل إنه ليس من الممكن لعدد صغير من البشر أن يتسبب في حدوث مثل هذه الانقراضات السريعة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، وهو البروفيسور كوري برادشو من جامعة فليندرز، إن الثدييات، من أمثال أفراس النهر القزمة والفيلة القزمة، ربما كانت معرضة لخطر الانقراض بسبب "توفيرها للحوم الصالحة للأكل لأول من وصل إلى الجزيرة من البشر".

وأضاف: "إن بحثنا يضع الأساس لفهم أفضل للتأثير الذي من الممكن أن تحدثه التجمعات البشرية الصغيرة من حيث تعطيل النظم البيئية الأصلية والتسبب في حدوث انقراضات كبرى، حتى خلال فترة من انخفاض القدرة التكنولوجية".

وأظهرت النتائج أن عددا صغيرا من السكان يتراوح بين مجرد 3000 و7000 شخص، كان كافيا لدفع كلا النوعين القزمين إلى الانقراض.

 

ومن ناحية اخرى، أبدى وزير الخارجية الصيني وانج يي استعداده لتأجير حيوانات الباندا العملاقة لحديقة حيوان يابانية عندما التقى الأسبوع الماضي وفدا برلمانيا يابانيا من عدة أحزاب في بكين، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة على العلاقات الثنائية اليوم الأحد.

 

 حيوانات الباندا

 

وقال وانج للمجموعة المناصرة للعلاقات الودية مع الصين، برئاسة توشيهيرو نيكاي، الذي يعد أحد الشخصيات البارزة في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، خلال حفل عشاء يوم الأربعاء الماضي، إنه سيكون "مسؤولا" عن إرسال حيوانات الباندا إلى اليابان، وفقا لما ذكرته وكالة كيودو اليابانية.

 

وذكرت المصادر أن وانج أعرب أيضا عن رغبته في زيارة اليابان في وقت قريب.

 

ومع توتر العلاقات الثنائية بسبب قضايا مثل اختراق المجال الجوي الياباني مؤخرا من جانب طائرة عسكرية صينية والحظر الكامل الذي تفرضه الصين على واردات المأكولات البحرية من اليابان، فإن تصريحات وانج قد تشير إلى نية بكين اضفاء الاستقرار على العلاقات من خلال "دبلوماسية الباندا".