الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد اتهامه بالتحرش.. الطرق الصوفية والتيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 04:40 م
صلاح الدين  التيجاني
صلاح الدين التيجاني

تعرضت الطرق الصوفية لحملة هجومية بسبب تصدر اسم الشيخ "صلاح التيجاني" مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، بعد زعم فتاة تدعى خديجة  التحرش بها.

 

ونفى الشيخ صلاح الدين التيجاني، الاتهامات المنسوبة له، مؤكدا أن ما تم تداولة عبر السوشيال ميديا محض افتراءات.

 

وأقدم الشيخ صلاح الدين التيجاني، على تحرير محضر سب وقذف وتشهير ضد إحدى الفتايات تدعى خديجة خالد، وذلك بعدما اتهمته بالتحرش الجنسي، في القضية التي أثارت جدلًا واسع النطاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مشيرا إلى أن الفتاة مريضة نفسيًا مكذبًا كافة ادعاءاتها، وذلك ردا على اتهام الشابة خديجة خالد، واحدة من مريديه بالتحرش الجنسي.

 

تابع :

أول ظهور لـ صلاح الدين التيجاني عبر مصر تايمز: لا أدعوا لدين جديد وما كتبته خديجة “بوست هايف”

 

 كما أكد أن خديجة ضحية من ضحايا والدها الذي هو أيضًا مريض نفسي، قائلًا: "المرضى النفسيين ندعو لهم بالشفاء".

 

ووصف الشيخ صلاح الدين التيجاني، منشور خديجة بالمتناقض، قائلًا: “أنا مستحملها هي وباباها من عشرين سنة”.

 

 كما تساءل التيجاني: "فين الدليل؟.. يعني هي عندي من عشرين سنة هبعت لها المرة دي ليه؟.. دي من دور أحفادي".

 

وردت  المشيخة العامة للطرق الصوفية، والطريقة التيجانية،  بإصدار بيانا صباح الأربعاء، أعلنت فيه التبرؤ من المدعو صلاح التيجاني، وأنه ليس تابعا لأي منهما.

 

وقالت مشيخة الطريقة التيجانية إنه «نظرًا لما شاع على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حول سلوكيات غير مقبولة من مسلم عامي غير عالم، فضلًا عن أنه يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها، مما أثار حول المدعو صلاح الدين أبوطالب الذي يغرر بأشبال المسلمين غير الفاهمين في منطقة إمبابة، ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التيجانية».

وأكدت المشيخة أن "الطريقة التيجانية منه براء ما دام يدور في دائرة الشبهات، وتدور حوله الشائعات». وشددت على أن هذا الشخص لا يمثل الطريقة التيجانية ولا يحمل لواءها، داعية المسلمين إلى الابتعاد عنه والحذر من الوقوع في شراكه.

 

أثار بيان مشيخة الطريقة التيجانية جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسم الرأي العام بين مؤيد للموقف الرسمي للمشيخة، ومتشكك في صحة الاتهامات الموجهة للشيخ صلاح الدين التيجاني.

 

اقرأ أيضا: 

صلاح الدين التيجاني لـ "مصر تايمز": خديجة بنتي ومش زعلان منها وربنا يشفيها (فيديو)

 


 

وأكد المتحدث الرسمي باسم المشيخة العامة للطرق الصوفية أحمد قنديل أن شيخ الطريقة التيجانية والمعتمد رسميا من المشيخة هو الشيخ محمد الحافظ أحمد محمد الحافظ التيجانى  وهو الوحيد المسجل فى المشيخة العامة للطرق الصوفية والممثل للسادة التيجانية وأن المشيخة ليست طرفا فيما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقال صلاح الدين التيجاني في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنا لا أدعوا لدين جديد وكُتبي ومؤلفاتي على جوجل ولي تطبيق عبر جوجل به كل فيديوهاتي ومؤلفاتي وأنا أتبع الطريقة الصوفية.

 

 وأضاف، أنا ابن سيدي أحمد التيجاني صلبًا والسند والشهادة تؤكد حديثي؛ وأنا حافظًا للقرآن الكريم بـ 14 قراءة وسند كبير؛ مؤكدًا أن ما كتبته خديجة هو “بوست هايف” ولكن أنا أتعرض حاليا لـ حملات وانتقادات ممنهجة.

 

 وأشار إلى أنه مربي لـ مريدين “على الفرازة” وأنا أحب التواصل مع الناس بكلام جميل وحب؛ وعدد من المشهورين يتواصلون معي: “أنا بيجي لي فنانين كتير وبياخدوا رأي في حجات كتير.. وهم أصدقاء لي وأعاملهم بكل حب”.