الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الفيدرالي الأمريكي: صناع السياسة النقدية يتوقعون نمو الاقتصاد 2% هذا العام

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 10:17 م
الفيدرالي
الفيدرالي

أكد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن صناع السياسة النقدية يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2% في عام 2024 واستقرار معدل البطالة عند 4.4% بنهاية عامي 2024 و2025.

 

ولفت إلى أن الاقتصاد ينمو بوتيرة ثابتة وهناك بعض التباطؤ في سوق العمل، ومعدل البطالة ارتفع لكنه لا يزال منخفضاً.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

كما قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي،  خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتتوافق مع توقعات السوق.

 

وخفضت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 4.75% و5%، بعد أن شهدت سلسلة اجتماعاته السابقة تثبيت المعدلات عند أعلى مستوياتها في 23 عامًا.

 

وقالت اللجنة في بيان أن المؤشرات الحديثة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي واصل نموه بوتيرة قوية، فيما تباطأ نمو الوظائف وارتفع معدل البطالة، لكنه لا يزال منخفضًا، كما حقق التضخم مزيدًا من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2%، لكنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما.

 

وأكدت اللجنة أنها إلى تحقيق أقصى قدر من العمالة والتضخم عند مستوى 2% على المدى الطويل، مضيفة أنها أصبح لديها ثقة أكبر في أن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو 2%.

 

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي باول، أنهم حققوا بداية  جيدة وقوية اليوم فيما يتعلق بالتخفيضات في أسعار الفائدة.

 

وأضاف أنه كان هناك دعم واسع النطاق لخفض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس اليوم.

واستكمل باول: "لا يوجد في توقعاتنا ما يشير إلى أننا في عجلة من أمرنا، وإذا تدهور سوق العمل، يمكننا الرد".

 توقعات الفيدرالي

ولفت باول إلى أن توقعات الفيدرالي هي توقعات أساسية، موضحًا أن الخطوات الفعلية التي يقوم بها البنك المركزي الأمريكي تعتمد على كيفية تطور الاقتصاد، مؤكدًا «توقعاتنا ليست خطةً أو قرارًا».

 

وأكد أنه إذا ظل الاقتصاد قويا واستمر التضخم، فإن الفيدرالي قد يتمكن من تقليص السياسة بشكل أبطأ، قائلًا: «لقد أتى نهجنا الصبور بثماره وأصبح التضخم أقرب بكثير إلى مستهدفنا».

 

وذكر أن قرار اليوم يعكس الثقة المتزايدة في إمكانية الحفاظ على قوة سوق العمل، مشيرًا إلى أن مخاطر ارتفاع التضخم تراجعت، وارتفعت المخاطر المتعلقة بسوق العمل.

 

وانتهت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من اجتماعها، اليوم الأربعاء، بقرارات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتتوافق مع توقعات السوق.

 

وقررت اللجنة في اجتماعها اليوم خفضت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 4.75% و5%، بعد أن شهدت سلسلة اجتماعاته السابقة تثبيت المعدلات عند أعلى مستوياتها في 23 عامًا.