الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الدوري العام في شكله الجديد..هل يساعد على عودة كبرياء الأندية الجماهيرية ؟

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 11:37 م
الجماهير المصرية
الجماهير المصرية

تحدد شكل الدورى العام، فى موسمه الجديد خلال الاجتماع الذي عقد اليوم، بهدف مناقشة شكل الدوري الممتاز للموسم 2024/2025، ويأتي نظام بطولة الدورى الممتاز وفقا للنظام المتبع بطولة الدورى البلجيكى والتي يكون كالتالى.

 

 يقسم إلى مجموعتين على أن يقام الدور الأول كاملا بين كافة الفرق ثم يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين،المجموعة الأولى تكون من الأول إلى العاشر للمنافسة على لقب الدوري ، والمجموعة الثانية من الحادي عشر إلى الثامن عشر للمنافسة على البقاء.

 

عودة كبرياء الفرق الجماهيرية

 

عانت الفرق الجماهيرية، ذات التاريخ الكبير خلال المواسم الماضية، من الصراع لأجل عدم الهبوط للقسم الثانى، أندية كبيرة مثل الإسماعيلي، والاتحاد السكندرى، والمصري البورسعيدى، والمقاولون العرب، الذي هبط بالفعل وأصبح ضيف دائم للقسم الثانى رغم تاريخه الكبير، ويكفى كونه من الاندية القليلة التى نالت ألقاب الدورى العام، وكأس مصر، وكأس إفريقيا، ويخل معه فى نفسه الدائرة فريق غزل المحلة، وجاره فريق بلدية المحلة، والفرق التى فقدت طموح الصعود مثل الترسانة والأوليمبي، فرق كان لها شأن كبير بالدورى.

 

الشكل الجديد للدوري العام، يجعل الفرق لا ترمى الفوطة مبكرًا، كون الـ 10 فرق الأولى، سوف تدخل فى دورة جديدة بعيدًا عن اللقاءات فى الدور الأول، مما يجعل الطموح دائم ومستمر، بالإضافة إلى الثامن فرق التى تصراع من أجل عدم الهبوط، سوف يكون فى مجموعة متساوية القوى والإمكانيات.

 

المنافسة سوف تكون مستمر للمنعطف الأخير من المسابقة، وهذا يجعل الدورى العام، فى صورة تنافسية ولن يحدد بطله أو الفرق الساكنة للمربع الذهبى، أو الفرق الهابطة مبكرًا، مما يفقده شكله وطعمه ولونه، ويرفع من القيمة التسويقية للمنتج المصرى، وإشارة البث للمباريات.

 

 

الدوري المصري على الطريقة البلجيكية

 

كما قررت رابطة الأندية المصرية، التعاقد مع شركة ألمانية مسئولة عن تنظيم بطولات الويفا والدوري الألماني والإماراتي والتركي لتبدأ عملها فى الدوري المصري مع بداية الموسم الجديد، خلال الاجتماع الذي يعقد اليوم بحضور ممثلي أندية الدوري المصري الممتاز لاختيار شكل الدوري في الموسم الجديد.

 

وتوافد مندوبو الأندية للدوري المصري الممتاز، على حضور اجتماع رابطة الأندية مع أندية الدوري المصري الممتاز، من أجل الاستقرار على شكل الدوري في الموسم الجديد، حيث يقام الاجتماع بمقر مشروع الهدف في مدينة 6 أكتوبر، كما تواجد فى الاجتماع جمال علام رئيس اتحاد الكرة، وأحمد دياب وثروت سويلم وخالد رفعت وشريف صالح ممثلين لرابطة الأندية، بالإضافة إلى مندوبي أندية الدوري المصري الممتاز الذين توافدوا على مقر مشروع الهدف لحضور الاجتماع، كما تواجد محمد يحيي رئيس الشركة المتحدة للرياضة وسيف الوزيرى نائب رئيس الشركة المتحدة للرياضة.