الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اعتقال مواطن إسرائيلي أقام اتصالات مع جهات استخباراتية إيرانية لاغتيال نتنياهو

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 10:38 ص
اعتقال جندي اسرائيلى
اعتقال جندي اسرائيلى

أعلن جهاز الأمني الداخلي الإسرائيلي «الشاباك»، والشرطة، الخميس، تفاصيل اعتقالهما مواطنًا إسرائيليًا أقام اتصالات مع جهات استخباراتية إيرانية في أغسطس الماضي، وذلك وفقا لما نقلته وسائل إعلام عالمية، اليوم.

 

   اعتقال مواطن إسرائيلي أقام اتصالات مع جهات استخباراتية إيرانية لاغتيال نتنياهو

 

أشار جهاز «الشاباك»، والشرطة، إلى أن المشتبه به هو رجل أعمال إسرائيلي، أدار علاقات مع جهات إيرانية أثناء وجوده في تركيا، معقبين أنه دخل الأراضي الإيرانية عبر الحدود التركية، والتقى بجهات استخباراتية هناك.

 

من جانبها، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، إلى أن إيران جندت مواطنًا إسرائيليًا لاستهداف بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، ويوآف جالانت، وزير الدفاع، ورونين بار، رئيس جهاز الشاباك.

 

وفي وقت سابق، أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "إعلام إسرائيلي" أن القيادة السياسية اقترحت فتح تحقيق جنائي لتجنب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال.

 

يذكر أنه استشهد 7 فلسطينيين وأصيب آخرون مساء أمس الثلاثاء في قصف للجيش الإسرائيلي على مدينة غزة.

 

قال الدكتور منير نسيبة، أستاذ القانون الدولي، إن من وجهة نظر القانون الدولي فالاحتلال الإسرائيلي لا يزال يرتكب الكثير من الجرائم والإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية.

 

بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي

 

وأضاف «نسيبة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إصدار مذكرات بشأن اعتقال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يشكل ضغطًا داخليا في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأوضح أستاذ القانون الدولي، أن الإعلام الإسرائيلي يدعي أن مذكرات الاعتقال أوشكت على الخروج من محكمة الجنايات الدولية، فضلا عن أن المذكرات لن تؤثر على النظام السياسي الداخلي، ولكن كل الإدانات التي تقدم للاحتلال الإسرائيلي تمثل عامل ضغط عليها.

 

وأكد أستاذ القانون الدولي، أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في تحقيق أي إنجاز حقيقي بما في ذلك الإفراج عن المحتجزين داخل قطاع غزة، متابعًا أنه لا يمكن لأي سبب خارجي تفكيك الحكومة الإسرائيلية، فضلا عن أن الأسباب الداخلية وحدها تستطيع تفكيك الحكومة. 

 

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا، بعنوان، :«مؤامرة إسرائيلية جديدة.. هل يستطيع نتنياهو تطبيق خطة الجنرالات في قطاع غزة ؟».