الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تزامنا مع ذكرى رحيله.. أبرز محطات جميل راتب مع السينما المصرية

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 06:56 م
جميل راتب
جميل راتب

جميل راتب.. تصدر جميل راتب محرك البحث "جوجل" خلال الساعات الماضية، وذلك بعد حلول ذكرى السادسة لرحيله عن عالمنا. 

جميل راتب يتصدر التريند 

 

جميل راتب.. تحل علينا اليوم الذكرى السادسة لوفاة الفنان الكبير جميل راتب والذي اشتهر بتعاونه مع عدد كبير من النجوم من مختلف الأجيال. 

 

جميل راتب.. ولد جميل راتب في 18 أغسطس عام 1926 بالقاهرة، انتهى من التوجيهية بمصر و كان عمره 19 عام، ثم دخل مدرسة الحقوق الفرنسية و بعد السنة الأولى سافر الى باريس لاكمال دراسته، و عاد الى القاهرة في عام 1947 لأسباب عائلية. 

 

جميل راتب.. حصل جميل راتب في بداية الأربعينات على جائزة الممثل الأول على مستوى المدارس المصرية و الأجنبية في مصر، على عكس ما هو معروف أن البداية الفنية لجميل راتب كانت في فرنسا من خلال خشبة المسرح، و شارك أيضا في بطولة فيلم “ أنا الشرق ” عام 1946، و بعد هذا الفيلم سافر الى فرنسا ليبدأ من هناك رحلته الحقيقية مع الفن، حيث أهلته ملامحه الحادة لأداء أدوار الشر، و  شارك في بطولة العديد من الأفلام المصرية، و عمل 7 أفلام بفرنسا ، و شارك أيضا في بطولة ثلاثة أفلام تونسية انتاج فرنسي مصري مشترك . 

 

جميل راتب.. قدم جميل راتب الكثير من الأفلام السينمائية المهمة أبرزها “ Lawrence of Arabia ”، “ على من نطلق الرصاص ”،  “ الكداب ”،  “ سنة أولى حب ”،  “ فتاة تبحث عن الحب ”،  “ شفيقة و متولي ”،  “ امرأة في دمي ”،  “ الصعود الى الهاوية ”،  “ شعبان تحت الصفر ”،  “ الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين ”،  “ وحوش الميناء ”،  “ كيدهن عظيم ”،  “ حب في الزنزانة ”،  “ علي بيه مظهر و الأربعين حرامي ”،  “ الوداع يا بونابرت ”،  “ الكيف ”،  “ البرئ ”،  “ البداية ”،  “ الأقزام قادمون ”،  “ قاهر الزمن ”،  “ الدرجة الثالثة ”،  “ طيور الظلام ”،  “ جمال عبد الناصر ”،  “ الساحر ”،  “ رحلة حب ”،  “ تيمور و شفيقة ”،  “ الأولة في الغرام ”،  “ ليلة البيبي دول ”،  “ جنينة الأسماك ” . 

 

 

جميل راتب.. كما شارك أيضا في العديد من المسلسلات بالدراما التليفزيونية أهمها “ أحلام الفتى الطائر ”،  “ رحلة المليون ”،  “ ضمير أبلة حكمت ”،  “ يوميات ونيس ”،  “ زيزينيا ”،  “ التوأم ”،  “ فارس بلا جواد”،  “ أبواب الخوف ”،  “ شمس ”،  “ حارة اليهود ”،  “ بالحجم العائلي ” 

 

جميل راتب.. كما أنه رفض العمل مع النجم العالمي جورج ‏كلوني في فيلم "سيريانا"، اعتقاداً أن هذا الفيلم يسئ إلي العرب، ولكن عندما ‏عُرض الفيلم ، ندم علي عدم مشاركته.‏

 

جميل راتب.. توفي الفنان جميل راتب في 19 سبتمبر عام 2018 عن عمر ناهز 92 عام بعد صراع مع المرض، و بعد أن ترك رصيد كبير من الأعمال المهمة بالسينما و الدراما التليفزيونية .