الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بعد زيادة سعر أنبوبة البوتجاز.. إعلامي شهير يوجه نداء عاجل للحكومة

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 09:00 م
أنبوبة البوتاجاز
أنبوبة البوتاجاز

قال الإعلامي مصطفى بكري إن  قرار عدم قطع الكهرباء مرة أخرى وانتهاء الأزمة بعد تأمين كميات الغاز والمازوت التي تعمل بها المحطات أمر يدعوا للتفاؤل؛ في ظل الشائعات التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي.

 

وأكد بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: وزير الكهرباء قام بجهد كبير في السيطرة على أزمة الكهرباء، وذلك بالتعاون مع وزير البترول.

 التوافق المصري السعودي

وبشأن علاقات مصر والسعودية، شدد مصطفى بكري على أن البلدين تربطهما علاقات وطيدة وممتدة، وهناك ثوابت أساسية في التوافق المصري السعودي، منوها أن المملكة تقرر ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية في مصر.

 

واستكمل بكري قائلا: السعودية وعدت بدخول الاستثمار في القطاع الخاص كمحفز استثماري للدخول في مشروعات الدولة التنموية،وسيكون هناك صفقات لمشروعاتعلى غرار رأس الحكمة قد تصل لـ4 و5 مدن يتم تنميتها مستقبلا.

 

وحول ما يدور بشأن أنبوبة البوتجاز، واصل مصطفى بكري: رئيس الوزراء أكد أن بعض القرارات المتخذة لا تقبل الرأي العام، ولكن تكلفة الأنبوبة على الدولة 340 جنيها وتباع للمواطنين وكانت تُباع بـ100 جنيه يعني تحمل الدولة الجزء الأكبر من الدعم.

 ارتفاع درجات الحرارة

وبشأن مشكلة الطماطم وارتفاع أسعارها، استطرد قائلا: رئيس الحكومة قال إن ارتفاع درجات الحرارة أدى لتضرر كميات كبيرة من المنتجات، وخفض الأسعار سيكون منتصف الشهر المقبل مع دخول العروة الجديدة.

 

وناشد بكري الحكومة بضرورة التخفيف عن كاهل المواطن في هذه الظروف، خاصة أنه يتحمل الظروف الصعبة التي تتعرض لها البلاد.

 

كما أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أوضح اليوم أنه لن يكون هناك تخفيف للأحمال الكهربائية بصورة نهائية.

 تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين


وقال، خلال تصريحاته لبرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة "أون"، إنه في السابق أعلن رئيس الوزراء أنه سيتم تدبير الموارد اللازمة لوقف تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، انتهاءً بمنتصف شهر سبتمبر الجاري، مؤكدا أن الدولة حرصًا منها على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، تقرر توفير الموارد الكافية وإعداد خطة متكاملة لزيادة موارد قطاع الكهرباء وزيادة الموارد اللازمة للبترول.

تخفيف الأحمال


واستكمل، أنه بناءً عليه لن يكون هناك أي قطع للكهرباء أو تخفيف للأحمال نهائيًا من الآن فصاعدًا، وهذا يأتي في إطار حرص وإدراك الدولة على رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وعدم الرغبة في إثقالهم بقطع الكهرباء.

 الأوضاع الاقتصادية الحالية


ولفت "الحمصاني"، أن رئيس الوزراء أوضح اليوم أن الأوضاع الاقتصادية الحالية والأزمات الإقليمية والدولية وتبعاتها على مصر وكافة دول العالم تلقي علينا أعباء كبيرة وتتطلب ترشيد الموارد.
وأضاف، أن فاتورة الدعم أصبحت كبيرة جدًا، ووصلت إلى مرحلة تستوجب إعادة التوازن، سواء في ما يتعلق بالمواد البترولية ودعم الكهرباء أو الدعم بشكل عام، مؤكدًا أن البلاد في حاجة لإعادة التوازن للقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمات.