الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم جهود إعادة الإعمار

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 12:17 ص
الطاقة الذرية
الطاقة الذرية

دعا السودان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم جهود إعادة تعمير المؤسسات ذات الصلة بالطاقة الذرية التي طالتها يد التخريب من قِبل المتمردين، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان أمس الخميس.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقالت الوكالة، إن المندوب الدائم للسودان السفير مجدي أحمد مفضل شدد في بيان بلاده أمام اجتماعات الدورة الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة بمقر الوكالة بفيينا، على أهمية ملف الأمن الغذائي للمجتمع الدولي.

 

وأكد مفضل دعم السودان غير المحدود لمبادرة تسخير "الذرة من أجل الغذاء"، ومبادرته بتقديم طلب للانضمام لها، لإيمانه بدور التقنيات النووية في تسخير إمكانيات البلاد الكبيرة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي أفريقياً وعربياً.

مجموعة أصدقاء الأمن الغذائي

ودعا المسؤول السوداني الشركاء الدوليين لدعم المبادرة، ومساندة "مجموعة أصدقاء الأمن الغذائي" بفيينا، التي سيتم إطلاقها في أكتوبر المقبل برئاسة مشتركة بين السودان وإيطاليا.

 

وجدد مفضل تطلّع السودان لتعزيز شراكته مع الوكالة في مجالات الصحة والزراعة والثروة الحيوانية والموارد المائية والطاقة والتعليم لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً التزام حكومة السودان بضوابط وإجراءات تأمين المصادر النووية والمشعة.

 

وفي سياق منفصل؛ اجتمع المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مع  جيفري بيات مساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب موارد الطاقة، وذلك خلال مشاركة الوزير فى مؤتمر جازتك بهيوستن الأمريكية، وتناول اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ووزارة الطاقة الأمريكية للتعاون في مجال الطاقة، ضمن الحوار الاستراتيجي الذي تم إطلاقه بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة في عام 2019.

 

 قطاع البترول المصري


وأكد الوزير على الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لافتاً إلى سعي قطاع البترول المصري للعمل مع شركاء القطاع لجذب المزيد من الاستثمارات بما يسهم في زيادة إنتاج البترول والغاز لتلبية الطلب المحلي والعالمي. 

 

 توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف

 


وشهد اللقاء استعراض موقف أعمال الشركات الأمريكية التي تعمل في مصر حالياً في مختلف مجالات أنشطة صناعة البترول والغاز، حيث أوضح المهندس كريم بدوي أن هناك فرصاً واعدة للشركات الأمريكية لزيادة استثماراتها خاصة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج ولا سيما في ظل الإعلان مؤخراً عن حزمة من الحوافز لتشجيع الشركات على تكثيف أعمال الحفر والاستكشاف، إلى جانب توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.