الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الفلاح مليونير

نقيب الفلاحين يطالب بتحويل دعم الأسمدة لـ نقدي

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 12:51 ص
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن 90% من دعم الأسمدة لا يصل إلى مستحقيه.


وقال نقيب الفلاحين خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد إنه يجب تحويل دعم الأسمدة لدعم نقدي قائلا «سبب الفساد هو وجود سعرين للأسمدة المدعمة في الأسواق»، مردفا «طن تقاوى البطاطس ارتفع إلى 150 الف جنيه، وهو ما يتسبب في ارتفاع الأسعار في النهاية».


وشدد حسين أبو صدام على المبيدات المصنعة بشكل غير قانوني قائلا: «المادة الفعالة تكون قليلة وتضر الصحة العامة»، مشيرا إلى أن مصر تستورد 10 آلاف طن مبيدات سنوية.

 سعر الأسمدة في السوق الحر


وأضاف أن سعر الأسمدة في السوق الحر يصل إلى 20 ألف جنيه للطن، قائلا «الفلاح المصري بقى مليونير دلوقتي، فدان الأرض سعره 2 مليون جنيه، وبالتالي أي فلاح عنده فدان مليونير».

سعر كيلو اللحم البقري


واستكمل: «سعر كيلو اللحم البقري القائم بـ 160 جنيها، والبعض يحرف هذه التصريحات ويزعم أنني تحدث عن سعر كيلو اللحمة بشكل عام».

 

وفي وقت سابق؛ كشف نقيب الفلاحين صدام أبو حسين، أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق، موضحا أن ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم، كان متوقعًا لأسباب مختلفة، بينها ارتفاع المدخلات وارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض المساحات الزراعية من الطماطم والبطاطس، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك انخفاض كبير جدًا في شهر نوفمبر القادم.


وشدد خلال تصريحات تلفزيونية: "لو لقينا وقف التصدير خير للمواطنين هنوقفه، ولكن لا يوجد بطاطس للتصدير، لأنه المخزون لا يكفي إلا بحدود للسوق المحلي".

 أسعار الطماطم 

ولفت إلى أن أسعار الطماطم سترتفع وستتجاوز سعر الـ 30 جنيه، وخاصة في ظل التضخم وانخفاض قيمة الجنيه المصري، مشيرًا إلى ان أزمة البطاطس ترجع لأن التقاوي التي جاءت من الخارج كانت قليلة، ولم تحقق النسبة المطلوبة، مما تسبب في اتفاع أسعار التقاوي وانخفض المساحات المنزرعة من البطاطس.

 سعر عداية الطماطم 

وأكد حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين أن سعر عداية الطماطم وزن الـ25 كيلو تجاوز الـ500 جنيه، لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليا يتجاوز الـ20 طنا، بما ينبي عن ربح مرضي لمزارعي الطماطم يصل لنصف مليون جنيه في الفدان الواحد في حالة بيع كل المحصول بالأسعار الحالية.