الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

حسام موافي للسيدات: لو زوجك ضربك اطلبي الطلاق

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:16 م
حسام موافي
حسام موافي

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، نصائح لطلاب الثانوية العامة قائلا: مجهود المذاكرة 80% وهو الدور الأكبر للحصول على مجموع، لافتا إلى أنه لا فرق بين مدرسة وأخرى في مراحل التعليم.

الدروس الخصوصية 

وأكد حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: الدروس الخصوصية على أيامي في الثانوية كانت «عار»؛ لأن التعليم كان مختلف تماما عن الآن.

 

وردا على ضرب والد إحدى الطالبات، استكمل حسام موافي: ضرب الأب لأبنائه أمر عادي، ولو زوجك اللي ضربك اطلبي الطلاق، ولكن حذاري أن يمد أب يده على أبنائه؛ حتى لا يتعرضون لأزمات نفسية تدمر مستقبلهم.

 

وأشار: يجب أن يكون الأب حنين على أولاده وخاصة البنات، فلا غضب من ابن على أبيه ولا غلظة من أب على أبنائه.

 

كما فسّر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أسباب ضيق التنفس خاصة لدى الشباب، مردفًا: «يمكن أن يكون السبب لوجود مشكلة في القلب أو الصدر».

أسباب أخرى تؤدي لضيق التنفس

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد» أن حساسية الصدر تسبب ضيق التنفس، وهناك أسباب أخرى تؤدي لضيق التنفس مثل «فتق الحجاب الحاجز- الحالة النفسية».

ولفت: بعد الانتهاء من فحص الأعضاء يمكن تشخيص الحالة بوجود مشكلة نفسية يعاني منها الشخص.

جبر الخواطر هو عبادة

وأكد أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الدكتور حسام موافي: جبر الخواطر هو عبادة، لافتا إلى أنه خلال أدائه فريضة الحج فوجئ بحاجة مصرية تدعي له بسبب جبر الخواطر الذي أنقذ حياتها بعد جبران خاطر خادمتها الفلبينية وإنقاذها من الموت.

 

واستكمل الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. روحت عشان أجبر بخاطر واحدة تبلغ من العُمر 93 سنة في يوم إجازتي عشان خاطر جاري، وأنا داخل القسم أصبت بجلطة قلبية، بعد 10 دقائق عملت القسطرة وربنا أنقذني بسبب جبر الخاطر.

 

وأشار أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الدكتور حسام موافي: الوقت بيفرق في العلاج.. وسع الطريق لأي عربية إسعاف في الشارع.