الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

حسام موافي يوضح العضو المسئول عن خروج الصفراء من الدم

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:24 م
حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن ظهور أسيتون في الدم أحد أعراض السكر ويكون مصحوبا بمغص، لافتا إلى أن 40% من مرضى السكر لا يعانون من الأعراض.

 

وبشأن مرض الصفرا، قال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: الصفرا أحد منتجات خليلة حمراء عمرها انتهى، مشيرا إلى أن الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفرا من الدم.

 

ولفت حسام موافي: الكبد يلتقط مرض الصفرا على سطح الخلية، ثم يحولها إلى نوع جديد ويضخها في القنوات المرارية وخروجها في البراز.

 

واستكمل موافي قائلا: في حالة عدم التقاط الكبد الصفرا لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام تزداد نسبتها في الدم، ويطلق على هذه الحالة مرض «جلبرت»، وهذا لا يعد خطرا؛ لأن الكبد ليس خاملا لكن وظيفته تتقلص لمدة بسيطة لا تؤثر على صحة الفرد، أما في حالة استمرار المشكلة فيجب التوجه إلى الطبيب.

 

وبشأن متلازمة الزغطة، اختتم حسام موافي: قد تكون فتق في الحجاب الحاجز أو ضيق في الشريان التاجي، أو حالة نفسية، وهي تحتاج فقط المتابعة مع طبيب باطنة.


كما وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، نصائح لطلاب الثانوية العامة قائلا: مجهود المذاكرة 80% وهو الدور الأكبر للحصول على مجموع، لافتا إلى أنه لا فرق بين مدرسة وأخرى في مراحل التعليم.

الدروس الخصوصية 

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: الدروس الخصوصية على أيامي في الثانوية كانت «عار»؛ لأن التعليم كان مختلف تماما عن الآن.

 

وردا على ضرب والد إحدى الطالبات، استكمل حسام موافي: ضرب الأب لأبنائه أمر عادي، ولو زوجك اللي ضربك اطلبي الطلاق، ولكن حذاري أن يمد أب يده على أبنائه؛ حتى لا يتعرضون لأزمات نفسية تدمر مستقبلهم.

 

وأشار: يجب أن يكون الأب حنين على أولاده وخاصة البنات، فلا غضب من ابن على أبيه ولا غلظة من أب على أبنائه.

 

كما فسّر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أسباب ضيق التنفس خاصة لدى الشباب، مردفًا: «يمكن أن يكون السبب لوجود مشكلة في القلب أو الصدر».

أسباب أخرى تؤدي لضيق التنفس

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد» إن حساسية الصدر تسبب ضيق التنفس، وهناك أسباب أخرى تؤدي لضيق التنفس مثل «فتق الحجاب الحاجز- الحالة النفسية».