السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحثة سياسية: مرحلة جديدة في المواجهة بين حزب الله وإسرائيل

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 08:38 م
حزب الله
حزب الله

كشفت الدكتورة زينة منصور الأكاديمية والباحثة السياسية، عن إنه لا شك أن قواعد الاشتباكت في الأيام الثلاث الأخيرة انقلبت رأساً على عقب لأنها مرتبطة بقواعد الحكومة الإسرائيلية التي تضع شرطين أساسين هما فصل جبهة لبنان عن عزة، وعودة 100 ألف مستوطن إسرائيل إلى مناطق الحدود الشمالية التي نزحوا منها جراء التواترات مع حزب الله.

أمين عام حزب الله في لبنان: لاعودة للسكان شمال إسرائيل وأن ربط الجبهتين سيظل قائماً

 

وقالت «منصور» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»،  أن أمين عام حزب الله في لبنان أمس أكد بوضوح إنه لاعودة للسكان شمال إسرائيل وأن ربط الجبهتين سيظل قائماً حتى إنتهاء الأعمال العسكرية.

 

ونوهت الباحثة السياسية، أن قواعد تنظيم الاشتباك تطورت أو انقلبت لا سيما بعد الاستهدافات  المستمرة منذ ثلاثة أيام والتي أسفرت عن 3500 جريح في لبنان، والهجوم السيبراني، إلى جانب الهجوم المباشر واغتيال إبراهيم عقيل قائد قوة الرضوان الذي حل محل فؤاد شكر، مؤكدة أن القواعد الأن بانتظار أن يتم تعديلها أو ترتيبها، بموجب معادلة دولية جديدة.

 

استكملت «منصور»: «المواجهة بين حزب الله وإسرائيل حاليا مستعرة، وهناك حالة من الاختراق الأمني للحزب، ويمكن القول إن شبكة اتصالاته مكشوفة وصفوفه الأولى والثانية وقياداته الميدانية منكشفين تمام، وكافة أجهزة اتصالاته مكشوفة، وهناك نقطة ضعف في عملية الاتصال إلى جانب الجهبة الميدانية المشتعلة في جنوب لبنان».

 

وأردفت: «نحن في مرحلة جديدة وطويت المرحلة السابقة منذ 3 أيام  والأن هناك صفحة جديدة في المواجهة بين حزب الله وإسرائيل».

 

جالانت: انتهيت من تقييم الوضع مع رئيس الأركان وكبار مسؤولي الجيش

 

وكان قد قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت إنه انتهى من تقييم الوضع مع رئيس الأركان وكبار مسؤولي الجيش في ضوء التطورات على الحدود الشمالية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأعلنت الصحة اللبنانية الحصيلة الأولية لقصف اليوم، وذكرت أنه يوجد 12 شهيد و66 جريحا بينهم 9 حالتهم حرجة في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

ونقل موقع أكسيوس عن بايدن أن وزيرا الخارجية والدفاع والاستخبارات يعملون على حل الصراع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال إن إبراهيم عقيل نفذ عديدا من العمليات تجاه إسرائيل، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال أن القوات اغتالت 10 من كبار قيادات وحدة الرضوان إلى جانب إبراهيم عقيل، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بانعقاد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط يعقبها أخرى مغلقة خاصة بالوضع في جنوب لبنان، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.