السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية اللبناني: القانون الدولي ينص على وجوب تأمين الحماية للسكان المدنيين

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 11:43 م
أحداث لبنان
أحداث لبنان

أكد وزير الخارجية اللبناني أمام مجلس الأمن على أن القانون الدولي ينص على وجوب تأمين الحماية للسكان المدنيين وحظر أعمال العنف التي تستهدف نشر الذعر.

 

من جانبه؛ حذر وزير الخارجية والهجرة من خطورة التطورات الخطيرة والمتسارعة التي يشهدها لبنان على مدى الأيام القليلة الماضية، وذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي.

 

أكد وزير الخارجية والهجرة  الدكتور بدر عبدالعاطي على استمرار جهود مصر الحثيثة للتهدئة في المنطقة بوجه عام وجنوب لبنان بشكل خاص.

 

وشدد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي على أولوية التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة لتحقيق التهدئة بالمنطقة، وذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن.

 إسرائيل وحزب الله 

من جانبه؛ أكد ممثل الصين لدى مجلس الأمن على دعم مجلس الأمن في اتخاذ الإجراءات المطلوبة للتهدئة بين إسرائيل وحزب الله والتوصل إلى حل، وذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن.

 

ودعا ممثل الصين لدى مجلس الأمن الأطراف كافة للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وعلى إسرائيل وقف عملياتها العسكرية في غزة ووقف انتهاك السيادة اللبنانية.

 

كما كشفت نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن أن الولايات المتحدة ليست متورطة في تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، وذلك خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن.

 الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لعودة النازحين 

وأكدت نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن على أن الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لعودة النازحين على الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلى منازلهم.

 

من جانبه؛ أدان مندوب الجزائر في مجلس الأمن بأشد العبارات الاعتداءات الإسرائيلية في لبنان، وذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن.

 

وعلى صعيد متصل؛ طالب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الدول ألا تألو جهدا لضمان احترام كامل للقانون الدولي، وذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي.

جلسة مجلس الأمن الدولي

وشدد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على أنه لا يمكننا أن نسمح بتقويض القانون الدولي، وذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي.

 

كما أكد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على أن الوضع في قطاع غزة كارثي جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة والقصف المستمر.

 

من جانبها؛ قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة إن توسع دائرة العنف يشكل تهديدا لاستقرار لبنان وإسرائيل والمنطقة، وذلك خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن.

 

وشددت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة على أن تبادل التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل يمثل انتهاكا للقرار 1701، وذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي.

 إشارات مقلقة على التصعيد بين لبنان وإسرائيل

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: نرى إشارات مقلقة على التصعيد بين لبنان وإسرائيل، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.