السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس الوزراء: من كل 100 علبة دواء يتم صناعة 91 منهم في مصر

السبت 21/سبتمبر/2024 - 03:26 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، انه زار عدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من  أكتوبر ، مؤكدا أن صناعة الدواء فى مصر تاريخية وعملاقة وتم انشاء 15 مصنع جديد خلال الثلاث السنوات الماضية وهناك 120 مصنع متواجد للتجميل.


وتابع فى تصريحات صحفية، أن هناك 4 مصانع جديدة لانتاج المواد الخام التى تدخل فى صناعة الدواء،  قائلا" من كل 100 علبة دواء يتم صناعة 91 منهم فى مصر".


وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولة بعددٍ من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر.

 

وأكد رئيس الوزراء أن جولة اليوم تستهدف عدة مصانع في قطاع الأدوية، وذلك في إطار اهتمام الدولة البالغ بهذا القطاع الحيوي، لكونه يسهم في توفير احتياجات السوق المحلية من الأدوية وسد النواقص، وخفض الفاتورة الاستيرادية لهذه المنتجات بشكل مؤثر. 

واستهل رئيس الوزراء جولته اليوم بزيارة مصنع "أكديما انترناشيونال" التابع للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، حيث قام بتفقد خطوط الانتاج بالمصنع، والمعامل، ومناطق التغليف والتعبئة، مصحوباً بشرح من الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، والدكتور فتحي إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة "أكديما انترناشوينال" العضو المنتدب التنفيذي.

 

خلال زيارته اليوم لمدينة "السادس من أكتوبر" لتفقد عدد من مصانع الأدوية المهمة، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، بزيارة تفقدية لمجمع مصانع شركة "إيفا فارما للصناعات الدوائية"، وهي إحدى الشركات الوطنية الرائدة بمجال صناعة الدواء والمستحضرات الطبية.

 

وحرص رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته للمجمع على تفقد خطوط الإنتاج وعدد من منشآته التي تضم أحدث التقنيات الإنتاجية في مختلف المجالات، والمُعتمدة من وكالة الدواء الأوروبية، والتي تُصدر منتجاتها لعدة دول حول العالم.

 

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أن زيارة اليوم تشمل مصانع مهمة ومتنوعة، ما بين تلك التابعة لشركات وطنية، ومصانع أخرى تابعة لشركات القطاع الخاص؛ وتستهدف جميعها بشكل رئيس تلبية الاحتياجات المحلية وتوطين صناعة مختلف المستحضرات الدوائية، فضلًا عن زيادة التصدير للخارج، لا سيما في ظل دعم الدولة الكبير لذلك القطاع الحيوي.

 

فيما أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن شركة إيفا فارما تحرص على تنفيذ مستهدفات الدولة المصرية بتوطين المستحضرات العلاجية الحديثة والرائدة، والتوسع في إنتاج اللقاحات المختلفة وغيرها من المستحضرات الدوائية، وذلك في ضوء توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي لا سيما في القطاعات الاستراتيجية، بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، والتوسع في التصدير.