الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاده.. أبرز محطات خليل مرسي مع السينما

السبت 21/سبتمبر/2024 - 06:20 م
خليل مرسي
خليل مرسي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل خليل مرسي الذي يعد صاحب مشوار فني طويل مليئ بالأعمال الهامة والمؤثرة والتي حققت نجاحا هائلا . 

نشأة خليل مرسي 

ولد خليل مرسي عام 21 سبتمبر عام 1946 حيث حصل على بكالوريوس زراعة، ثم حصل بعدها على بكالوريوس فنون مسرحية بالإضافة إلى دراسات عليا، وقد حصل على الدكتوراه وترأس قسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر حتى وفاته . 

 

أعمال خليل مرسي 

قدم خليل مرسي الكثير من الأعمال الفنية بالسينما وكان أبرز أعماله  "الجزيرة2"،"أوقات فراغ"،"إمرأة هزت عرش مصر"،"علمني الحب"،"الطيب والشرس والجميلة"،"موعد مع الرئيس"،"حبك نار"،"حفار البحر"،"أقوى الرجال"،"الساحر"،"بلية ودماغه العالية"،"أقوى الرجال"،"أبناء الشيطان"،"أمن دولة،الشطار"،"الخطوة الدامية"،"الخطيئة السابعة"،"مهمة في تل أبيب"،"شياطين المدينة"،"آسف للإزعاج"،"الحجر الداير"،"صاحب الصورة"،"أخي وصديقي سأقتلك"،"الخطيئة السابعة"،"ساعات الفزع"،"لن أغفر أبدا"،"حائط البطولات"،"الشطار"،"الهروب من الخانكة"،"إمرأة ضلت الطريق"،"الإمبراطورية"،"أبناء الشيطان".

 

كما قدم بالدراما التليفزيونية عدة مسلسلات أهمها ""لن أعيش في جلباب أبي"،"الوسواس"،"خلف الله"،"سلطان الغرام"،"قضية معالي الوزيرة"،"باب الخلق"،"لحظات حرجة"،"بلاغ للنائب العام"،"بالأمر المباشر"،"حق مشروع"،"الإمام الشافعي"،"نابليون والمحروسة"،"الطاووس"،"بوابة الحلواني"،"العقاب"،"وادي الملوك"،"أبواب الخوف"،"الكومي"،"مشرفة رجل لهذا الزمان"،"أوبرا عايدة"،"أحلام عادية"،"سكة الهلالي"،"سقوط الخلافة"،"كليوباترا"،"الخيول تنام واقف"،"مصر الجديدة"،"الطارق"،"قاتل بلا أجر"،"شط إسكندرية"،"هارون الرشيد"،"زيزينيا"،"ألف ليلة وليلة"،"هارون الرشيد"،"علشان ماليش غيرك".

 

كما قدم بالمسرح عدة مسرحيات أبرزها "الغولة"،"سكة السلامة"،"راقصة قطاع عام"،"لعبة الست"،"الزير سالم"،"كارمن"،"لعبة الست".

 

وصية خليل مرسي قبل رحيله 

جدير بالذكر، آخر ما طالب به الفنان الراحل خليل مرسي، مراقبة أجهزة الدولة بشدة للأعمال الفنية خاصة سينما المقاولات وأفلام الفن الهابط والخادش للحياء.
 

وفاة خليل مرسي 

توفي خليل مرسي في 5 أغسطس 2014 بعد تعرضه لأزمة صحية حادة عن عمر ناهز الـ 77 عاما تاركا وراءه رصيد كبير من الأعمال والأدوار المتنوعة بين السينما والدراما التليفزيونية والمسرح.