الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اتفاق بين كوريا الجنوبية والتشيك على إطلاق حوار بشأن التعاون الاقتصادي

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 10:21 ص
جمهورية التشيك
جمهورية التشيك

اتفقت كوريا الجنوبية وجمهورية التشيك على إطلاق قناة حوار لبحث التعاون الاقتصادي وتعزيز التعاون المالي بين المؤسسات المالية المملوكة للدولة في البلدين.

 

وقالت وزارة المالية إن الدولتين توصلتا إلى اتفاق، خلال اجتماع بين وزير المالية الكوري الجنوبي، تشوي سانج موك ونظيره التشيكي، زيبينيك ستانجورا في براغ، حسب شبكة كيه.بي.إس.وورلد الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم الأحد.

 

وعقد الاجتماع، بينما كان تشوي يزور أوروبا مع الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، في زيارة رسمية.

 

وخلال الاجتماع، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون المالي بين وزارتي المالية في البلدين، فيما يتعلق بمشروع محطة الطاقة النووية في جمهورية التشيك. وكان قد تم اختيار شركة كوريا للطاقة الكهرومائية والنووية كمقدم عطاء مفضل للمشروع في يوليو الماضي.

 

واتفق الجانبان أيضا على إطلاق قناة حوار رفيعة المستوى لبحث سبل تعزيز التعاون في قضايا اقتصادية ومالية. ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الافتتاحي في النصف الأول من العام المقبل.

 

ووقعت الوزارتان أيضا مذكرة تفاهم لبرنامج شراكة الإبتكار الاقتصادي، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون في أنظمة الكهرباء والطاقة.

 

وفي وقت سابق، بدأت جلسة مباحثات موسعة بين وزير الخارجية د. بدر عبد العاطى ونظيره الدنماركى بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

 

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الدنماركي لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجاري

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن المشاورات تتناول مجمل العلاقات الثنائية فى كافة المجالات ومسارات تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى، فضلاً عن مناقشة معمقة حول تطورات الأوضاع فى المنطقة.

 

بينما عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج يوم ٨ سبتمبر الجاري جلسة مباحثات موسعة مع سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الإمارات، وذلك بحضور كل من معالي الشيخ/ شخبوط بن نهيان وزير الدولة للشئون الأفريقية بوزارة الخارجية الإماراتية، ومعالي السفيرة/ لانا نسيبة المبعوث الخاص للإمارات إلى الاتحاد الأوروبي ومديرة إدارة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، وكذلك بحضور السفير شريف عيسى سفير مصر لدى الإمارات.