الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي إلى 642 ألفا و420 جنديا

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 10:23 ص
اوكرانيا
اوكرانيا

 أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى وجرحى العسكريين الروس منذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير 2022، إلى نحو 642 ألفا و420 جنديا، بينهم 1500 لقوا حتفهم، أو أصيبوا بجروح خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

جاء ذلك وفق بيان نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم) اليوم الأحد.

 

وبحسب البيان، دمرت القوات الأوكرانية منذ بداية الحرب 8768 دبابة، منها 22 دبابة أمس السبت، و17222 مركبة قتالية مدرعة، و18333 نظام مدفعية، و1195 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق، و949 من أنظمة الدفاع الجوي.

 

وأضاف البيان أنه تم أيضا تدمير 369 طائرة حربية، و328 مروحية، و15628 طائرة مسيرة، و2595 صاروخ كروز، و28 سفينة حربية، وغواصة واحدة، و25023 من المركبات وخزانات الوقود، و3144 من وحدات المعدات الخاصة.

 

ويتعذر التحقق من هذه البيانات من مصدر مستقل.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الأحد، أن منظومات الدفاع الجوي الروسي، أسقطت خلال الليلة الماضية، 15 طائرة مسيرة أوكرانية، فوق أراضي 5 مقاطعات روسية.

 

وقالت الوزارة "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولات نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة ضد أهداف على الأراضي الروسية"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

 

وأضافت الوزارة أن "أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت 15 طائرة مسيرة أوكرانية منها 6 فوق بحر آزوف، و4 فوق مقاطعة روستوف، واثنتان فوق كورسك، ومسيرة واحدة في كل من مقاطعات أستراخان وبيلجورود وفورونيج".

 

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، أن الدفاع الجوي الروسي أسقط أكثر من 100 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق مناطق روسية مختلفة.

 

وقالت السلطات إنه تم إخلاء قرية في منطقة كراسنودار، جنوب غرب روسيا، بالقرب من أوكرانيا، بسبب حريق ناجم عن سقوط حطام طائرة بدون طيار، معللة السبب في ذلك إلى مخاطر وقوع انفجارات.

 

ولم تتوافر المزيد من التفاصيل في بادئ الأمر.

 

وذكرت وزارة الدفاع أنه تم إسقاط 53 طائرة بدون طيار، فوق منطقة بريانسك، في جنوب غرب روسيا، على الحدود مع أوكرانيا.

 

وأضافت الوزارة أنه تم اعتراض حوالي 18 طائرة بدون طيار في منطقة كراسنودار.

 

وبلغ إجمالي عدد الطائرات بدون طيار، التي تم إسقاطها بمختلف أنحاء روسيا 101 .

 

وقال فينيامين كوندراتييف، حاكم كراسنودار إنه تم إقامة مركز إيواء طارئ، لسكان مدينة تيخوريتسك، الذين اضطروا للفرار من منازلهم، وسط الهجوم.

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا مستعدة للدفاع عن مصالحها في القطب الشمالي عسكريا وسياسيا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

وعلى صعيد متصل؛ تجري أوكرانيا محادثات عن إمداد أوروبا بالغاز الأذربيجاني عبر شبكتها من الأنابيب لكنها لم تتوصل لاتفاق بعد، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء أمس الخميس.