الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الصحة: لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة مياه شرب تصل للمواطن

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 01:13 م
وزير الصحة
وزير الصحة

شدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان على أن لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة مياه شرب تصل للمواطن.

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان على أن الدولة لا تخفي أي شيء في تعاملها مع الحالات المرضية في أسوان.

 تشكيل فريق عمل 

لفت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان إلى تشكيل فريق عمل بالتعاون مع الإسكان وشركة مياه الشرب ومحافظة أسوان للوقوف على أسباب النزلات المعوية.

 

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان إن عدد تردد الحالات على المستشفيات بأسوان بدأ في الانحسار.

 

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار على أن ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح ونسبة الإشغالات بمستشفيات أسوان حاليا حوالي 37%

 

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان إن كل حالات النزلات المعوية المتبقية في المستشفيات مستقرة وهناك حالات بالرعاية المركزة.

 

أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان إلى أن متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة وهو معدل منخفض.

 

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان على أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 سبتمبر.

انخفاض عدد الحالات

وقال وزير الصحة والسكان إنه يتوقع انخفاض عدد الحالات خلال أسبوع، وذلك خلال مؤتمر صحفي. 

وذكر الدكتور خالد عبدالغفار إن إجمالي الحالات التي ترددت حوالي 480 حالة تعاني من نزلة معوية، وذلك خلال مؤتمر صحفي.

 

وعقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بعد قليل، مؤتمر صحفي يكشف من خلاله نتائج عينات التحاليل بالمعامل المركزية للوزارة.

 

وفي وقت سابق؛ كشف مصدر حكومي عن انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات والمستشفيات شبه خالية، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

وقال مصدر حكومي إن المؤتمر الذي سوف يعقد اليوم لوزير الصحة ستعلن فيه نتيجة تحليل المعامل المركزية لوزارة الصحة وحقيقة ما يتم تداوله بشأن الحالات المرضية في أسوان، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به إكسترا نيوز.

 

كما أعلن اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، تطورات ما يحدث في أسوان حاليا بمنطقتي «أبو الريش – دراو» من إصابات للمواطنين، مضيفا هناك إجراءات عدة تم اتخاذها ولا إصابات بالكوليرا كما أشيع على منصات التواصل الاجتماعي، وعدد الوفيات وفق آخر بيان 5 أفراد؛ بسبب أمراض غير النزلات المعوية المنتشرة.

 

وأكد محافظ أسوان خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»: «نسبة الوفيات بأسوان لم تتزايد خلال تلك الفترة وإنما في مستواها الطبيعي، والإصابات المتواجدة بالمستشفى الآن غير مقلقة، وتناولت المياه في أبو الريش أمام المواطنين لإظهار مدى سلامتها».

 

واستكمل محافظ أسوان: تم عمل محطة معالجة صناعية لمياه الصرف الصناعي بعد فترة معاناة، وعمل تحاليل دورية للمياه بالمحطة، وإضافة الكلور للمحطات يضاف بنظام أوتوماتيكي، ونعمل على تغيير منظومة الصرف الصحي ضمن مبادرة حياة كريمة.

نتابع الأفواج السياحية والحجوزات بالفنادق

وأضاف اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان: «نجهز احتفال كبير في أسوان لبدء الموسم السياحي يوم الجمعة المقبل، ونتابع الأفواج السياحية والحجوزات بالفنادق ولم يتم إلغاء فوج واحد، وهناك من يسعى لإثارة الذعر بين المواطنين».

إصابات المواطنين في أسوان نزلات معوية حادة 

كما أكد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أن ما يحدث في أسوان حاليا بمنطقتي «أبو الريش – دراو» من إصابات للمواطنين لا يتعدى نزلات معوية حادة بسبب الطعام أو الشراب، لافتا إلى أن هناك 150 فردا تحت العلاج من إجمالي نحو 200 فرد.