الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مواجهة السوبر الأفريقي تعيد ذكريات 30 عاما من الصراع القاري.. تعرف على عدد مرات تتويج الزمالك باللقب

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 04:31 م
الزمالك
الزمالك

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لخوض مواجهة نارية أمام غريمه التقليدي النادي الأهلي، ضمن منافسات كأس السوبر الأفريقي يوم الجمعة المقبل.

تعتبر هذه المواجهة محطة هامة في مسيرة الفريقين، حيث يسعى كل منهما إلى إضافة لقب جديد إلى خزائنه القارية.

تاريخ تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي

خلال تاريخ مشاركاته في بطولة السوبر الأفريقي، تمكن نادي الزمالك من تحقيق اللقب 4 مرات، ليحتل مكانة مميزة في سجل الفائزين بهذه البطولة. بدأت مسيرة تتويجات الزمالك في عام 1994 عندما فاز على الأهلي بهدف أيمن منصور الشهير في الدقائق الأخيرة من اللقاء، ليحقق اللقب الأول في تاريخ النادي بالبطولة.

وفي عام 1997، تمكن الزمالك من الظفر بلقبه الثاني بعدما تغلب على المقاولون العرب بركلات الترجيح بنتيجة 4/2، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي. 

 

واصل الزمالك تألقه القاري في عام 2003، عندما توج باللقب الثالث بعد فوزه على الوداد المغربي بنتيجة 3/1، في مباراة شهدت تفوقًا واضحًا للفريق الأبيض. 

 

أما آخر تتويج للفارس الأبيض بلقب السوبر الأفريقي، فجاء في عام 2020 حين انتصر على الترجي التونسي بنفس النتيجة 3/1، ليضيف لقبًا رابعًا إلى رصيده في هذه البطولة.

 

موعد مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

يأتي لقاء الجمعة المقبل بين الزمالك والأهلي وسط ترقب جماهيري كبير، حيث ستكون المواجهة بين بطلي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية.

الاهلي والزمالك

وقد تأهل الأهلي لخوض هذا اللقاء بعد فوزه بدوري الأبطال على حساب الترجي التونسي بنتيجة 1-0 في مباراة الإياب، بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل السلبي.

 

أما الزمالك، فقد تأهل لخوض السوبر الأفريقي بعدما توج بلقب كأس الكونفدرالية على حساب فريق نهضة بركان المغربي، حيث انتهت مواجهتي الذهاب والإياب بالتعادل 2-2، لكن الزمالك حسم اللقب بفضل قاعدة الأهداف خارج الأرض.

 

من المقرر أن تنطلق المباراة في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر، على ملعب "المملكة آرينا"، الذي يعد معقل نادي الهلال السعودي.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

سيتم بث مباراة الزمالك والأهلي على عدة قنوات، بما في ذلك قنوات "إم بي سي مصر" المجانية، إلى جانب شبكة بي إن سبورتس القطرية المشفرة، لتضمن وصول المباراة إلى ملايين المشاهدين عبر العالم.

 

الجدير بالذكر أن هذه المواجهة تحمل طابعًا خاصًا، إذ تعد المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان في كأس السوبر الأفريقي منذ ما يقرب من 30 عامًا، وذلك بعد المواجهة الشهيرة التي جمعتهما في عام 1994.

 

ويسعى الفريقان خلال هذا اللقاء إلى استعادة مجد السوبر الأفريقي وإضافة لقب جديد إلى تاريخهما الطويل والمشرف في المنافسات القارية.

 

 20 لاعبًا فى قائمة الزمالك الإفريقية للموسم الجديد

وتأتي ملامح قائمة الزمالك الأفريقية كالتالي:
في حراسة المرمى: محمد صبحي، محمد عواد، محمود الشناوي 

في خط الدفاع: محمد حمدي، عمر جابر، مصطفى الزناري، حسام عبد المجيد، حمزة المثلوثي، محمد شحاتة، محمود بنتايك 

في خط الوسط: نبيل عماد دونجا، زياد كمال، عبدالله السعيد، ناصر ماهر، أحمد سيد زيزو، كونراد ميشالاك، محمود عبد الرازق شيكابالا 

في خط الهجوم: سيف الدين الجزيري، عمر فرج، مصطفى شلبي