الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبيرة شئون دولية تحث المجتمع الدولي على التحرك ضد العدوان الإسرائيلي

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 09:33 م
الدكتورة عقيلة دبيشي
الدكتورة عقيلة دبيشي خبيرة شئون دولية

قالت الدكتورة عقيلة دبيشي، الخبيرة في الشئون الدولية ورئيس المركز الفرنسي للدراسات الدولية ، إنه من المؤسف أن توسع الاحتلال الإسرائيلي دائرة الصراع بعد عام من تدمير غزة منذ أكتوبر الماضي، ثم اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة، لافتة أن التصرفات الإسرائيلية غير المسئولة تٌهدد الأمن والسلم الدوليين في المنطقة.

 

الاحتلال الإسرائيلي يريد أمد الصراع واحتلال مزيد من الأراضي اللبنانية

وأضافت الخبيرة في الشئون الدولية، أن الاحتلال الإسرائيلي يريد أمد الصراع واحتلال مزيد من الأراضي اللبنانية بجانب مجرد ضربات في جنوب لبنان وهو وضع خطير قد ينذر بتدخل أطراف دولية أخرى ويهدد كامل الأراضي اللبنانية في ظل أزمتها الاقتصادية الحالية.


وأكدت أن تصعيد الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، وما نجم عنه العمليات العسكرية في الأراضي اللبنانية من مقتل وإصابة المئات من الشعب اللبناني، بما يمثل تصعيدًا خطيرًا ينذر بعواقب وخيمة على المنطقة بأسرها، موضحة أن أن استمرار العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة وتوسيع دائرة النزاع إلى جبهات أخرى يهدد المنطقة بحرب شاملة تقوض السلام والاستقرار.


وأوضحت أنه لابد على المجتمع الدولي  التحرك الفوري لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي المستمر، والذي يستهدف اللبنانيين من ناحية والفلسطينيين من ناحية أخرى، وأنه لابد من ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة والجهات الدولية الفاعلة إجراءات حازمة تجاه إسرائيل، التي لا زالت مستمرة في تحديها للقرارات الدولية وتتصرف كأنها دولة فوق القانون.

 

حزب الله: استهدفنا قاعدة دادو الإسرائيلية بـ ‏‏40 صاروخا للمرة الثانية

وكان قد أعلن حزب الله عن استهداف مستوطنة جيشر هزيف الإسرائيلية برشقات صاروخية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

 

كما أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة دادو الإسرائيلية بـ ‏‏40 صاروخا للمرة الثانية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

 

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن حزب الله محذرا سكان سهل البقاع، أن استخدام الأكواد ربما يؤدي لسحب كل المعلومات المتواجدة لديهم.

 

وفي وقت سابق ، أعلن حزب الله اللبناني استهداف معسكر إلياكيم التابع لقيادة المنطقة الشمالية لجيش الاحتلال جنوب حيفا، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

الكيان المحتل

وفي سياق متصل؛ قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إيران تريد أن تمسك العصا من المنتصف، مؤكدًا ان حزب الله تعرض لخسائر كبيرة في القيادات الميدانية.

 

ولفت "فهمي"، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن حسن نصر الله مستهدف في الوقت الحالي من جانب الكيان المُحتل، ولا نستبعد بأن يغتال.


وأوضح أن حزب الله لديه القدرة الجوية والأوراق الموجعة لإسرائيل، ولكن الأنظمة الدفاعية لإسرائيل متطورة وتساهم في التصدي لمثل هذه الرشقات الصاروخية.