الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مهرجان الجونة يعلن تكريم محمود حميدة في دورته السابعة

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 06:29 م
محمود حميدة
محمود حميدة

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن تكريم الفنان محمود حميدة في فعاليات الدورة السابعة للمهرجان . 

 

تكريم محمود حميدة بمهرجان الجونة 

 

نشرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي بيانا على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "يشهد مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة تكريمًا للفنان القدير محمود حميدة، بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرًا لمسيرته الفنية المتميزة. جسد مشواره الفني التفاني في تقديم قصص أصيلة تلامس القلوب، وإبداعه في التمثيل ترك بصمة عميقة في وجدان الجمهور. حافظ في أدواره المختلفة على الترفيه والقيمة الفنية المرتفعة، على مدى أربعة عقود زاخرة بالعطاء. هذا التكريم هو احتفال بمسيرة حافلة، وحياة كرسها للفن والسينما" . 

 

 

مهرجان الجونة السينمائي الدولي 

 

جدير بالذكر، كشف مهرجان الجونة السينمائي بمصر عن اختيار 13 فيلمًا للمشاركة في أقسام المهرجان المختلفة، والمنافسة على جوائز نجمة الجونة، وذلك ضمن فعاليات دورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة من 24 أكتوبر إلى نوفمبر.

 

وتتنوع هذه المجموعة بين الروائي والوثائقي، كما تمثل بعضًا من أفضل الأعمال التي قدمتها السينما العالمية خلال العام الحالي وبذلك يكون المهرجان قد بدأ في إزاحة الستار عن أفلام دورته القادمة المرتقبة.

 

وقالت ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه مؤخرا، إنه منذ إنشائه، أكد مهرجان الجونة السينمائي التزامه بدوره كجسر بين الثقافات المختلفة، ومنصة لعرض أعمال صناع الأفلام الشباب والطموحين،وأن اختيار أفلام هذا العام هو مظهر آخر من مظاهر هذا الالتزام.


فيما قال أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان: "سعينا للحفاظ على مكانة مهرجان الجونة السينمائي في انفراده بالعروض العربية الأولى لأبرز أفلام السنة، بجانب تسليط الضوء على أصوات سينمائية جديدة هذا العام تنافس على مختلف الجوائز".

 

وتأتي قصص الأفلام المختارة لهذه الدورة من بقاع مختلفة في العالم، بعضها غير مألوف بالنسبة للجمهور، بما يضمن شمولية التجربة السينمائية لهذا العام، وتحمل هذه الأعمال أيضًا شهادة ضمان على تفردها من أكبر وأعرق المهرجانات العالمية، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، فاز فيلم "المادة" للمخرجة كورالي فارجاه بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما حصل فيلم "الاحتضار" للمخرج ماتياس جلاسنر بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي.

 

وفي وقت سابق؛ أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار المخرج مروان حامد ضمن المجلس الاستشاري لمهرجان الجونة، حيث نشر مهرجان الجونة بيان على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "يسرنا الإعلان عن انضمام المخرج المصري "مروان حامد" إلى مجلسنا الاستشاري. حامد تألق في اعمال أثرت في تاريخ السينما المصرية  مثل "الفيل الأزرق" و"عمارة يعقوبيان" والكثير غيرهم . يتمتع حامد بخبرة تزيد عن 20 عامًا في المجال، وسيقدم بلا شك رؤى قيمة للمهرجان".