الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش السوداني يشن عملية عسكرية واسعة في العاصمة الخرطوم

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 01:58 م
الجيش السوداني
الجيش السوداني

شن الجيش السوداني،  اليوم الخميس، عملية عسكرية استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم.

 

ووفق موقع "سودان تربيون"،  دارت اشتباكات  بوقت مبكر صباحً اليوم  في محيط موقع الاستراتيجية قرب منطقة المقرن غربي الخرطوم، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

 

وحلق الطيران الحربي التابع للجيش السوداني بكثافة فوق سماء أم درمان، بالتزامن مع معلومات تشير إلى تنفيذه غارات جوية استهدفت مقر الاستراتيجية بالمقرن في الخرطوم الذي استولت عليه قوات الدعم السريع من الجيش في يونيو 2023.

 

وأفادت مصادر محلية ، لـ "سودان تربيون" بأن أصوات اشتباكات وأعمدة دخان تم رصدها في وسط الخرطوم بالسوق العربي ومقر القيادة العامة للجيش، فضلا عن سلاح الإشارة التابع للجيش.

 

وأشارت إلى سماع أصوات اشتباكات وتبادل لإطلاق النار بين الجيش من شمالي أم درمان والدعم السريع من شمالي الخرطوم بحري.

 

وقصف الجيش من شمالي أم درمان بالمدفعية الثقيلة مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري وتصاعد الدخان من الازيرقاب والحلفايا شمالي الخرطوم بحري بالتزامن مع قصف مدفعي للجيش.

 

 ومن جانب آخر شارك وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في الاجتماع الوزاري حول السودان الذي انعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ال "79" تحت عنوان "متحدون من أجل السودان" .

 

ماذا بحث الاجتماع..

 

وذكر بيان للخارجية السعودية أن الاجتماع تناول :" المستجدات في السودان، وأهمية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وتخفيف المعاناة الانسانية للشعب السوداني الشقيق.

 

‏وأوضح البيان أن الاجتماع شهده :"مدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.".

 

الموقف المصري من السودان ..

 

 و في سياق متصل كان وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، قد أكد أن الدور المصري واضح للجميع في دعم الأشقاء في السودان، فهي دولة شقيقة ودولة جوار ونعتز بها، كما أن الشعب المصري والقيادة المصرية كريمة للغاية ولا تتوقف عن تقديم كل أشكال التعاون والدعم.

 

وأضاف خلال لقاء عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، الأعداد الهائلة من الأشقاء السودانيين الذين تدفقوا إلى مصر بعد اندلاع الأحداث المؤسفة في إبريل 2023 في السودان وهم محل ترحيب وهم أشقاءنا وبين إخوانهم في مصر ونقدم لهم كل أشكال الدعم.