الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استمرار القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 02:59 م
جنوب لبنان
جنوب لبنان

رغم احتمالية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، وفق ما أشارت له عدد من التقارير من الجانب الإسرائيلى إلا أن أعمال القصف المتبادل استمرت  بين الجانبين.

 

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن الجزء الغربي من الجليل في شمال إسرائيل، تعرض لهجوم بـ 45 صاروخا من لبنان، مضيفا أن منظومة الدفاع الصاروخي اعترضت بعض هذه الصواريخ، بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة.

 

وذكر موقع "واي نت" الالكتروني الإخباري، أن وابلا من الصواريخ سقطت على مدينة عكا الواقعة على البحر المتوسط، ما أدى إلى إصابة شخصين بالصدمة.

 

وفي وقت سابق، أطلقت مقاتلات إسرائيلية النار على أهداف في جنوب لبنان. وبحسب الجيش، فقد كانت الأهداف "مواقع عسكرية لحزب الله، وإرهابيين ومرافق لتخزين الأسلحة".

 

وجاء في المعلومات الواردة، أن القوات الجوية هاجمت ليلا 75 "هدفا إرهابيا" في جنوب وشمال شرق لبنان.

 

وعلى صعيد متصل، أفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن القصف الإسرائيلي المكثف للبنان أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 600 شخص منذ بدء التصعيد يوم الاثنين الماضي.

 

 و في وقت سابق أعلن حزب الله اللبناني أن عناصره استهدفوا اليوم الخميس مستوطنة  كريات موتسكين الإسرائيلية ومُجمعا الصناعات ‏العسكرية لشركة رفائيل الإسرائيلية في منطقة ‏زوفولون شمال مدينة حيفا بِصليات من الصواريخ.

 

وقال حزب الله" ، في بيان إن ذلك يأتي " دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

 

وكان الجيش الإسرائيلي  أعلن  في وقت سابق رصد نحو 45 صاروخاً  أطلقت من الأراضي اللبنانية على الجليل الغربي بشمال البلاد .

 

ونقل موقع  0404  الإسرائيلي اليوم عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إنه تم اعتراض بعض الصواريخ  وسقط الباقي في مناطق مفتوحة.

 

وأشار إلى مواصلة مقاتلات سلاح الجو بتوجيهات من شعبة المخابرات وقيادة المنطقة الشمالية، صباح اليوم، مهاجمة أهداف تابعة لحزب الله في عدة مناطق من الأراضي اللبنانية.

 

و نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقريرا يفيد بأنه أعطى الضوء الأخضر لوقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان.

 

وجاء في البيان، "إن التقرير بشأن وقف إطلاق النار غير صحيح. هذا اقتراح أمريكي فرنسي لم يرد عليه رئيس الوزراء حتى".

 

وكانت القناة الـ12 التلفزيونية الإسرائيلية نقلت عن عضو - لم تسمه – ضمن طاقم العاملين بمكتب نتنياهو، أن وقف إطلاق النار يجب أن يسمح بإجراء مفاوضات بغرض التوصل إلى اتفاق دائم.

 

وقال مكتب نتنياهو إن تقرير القناة الإسرائيلية والذي يفيد بأن نتنياهو أصدر تعليمات للجيش بتقليص الهجمات في الدولة المجاورة من ناحية الشمال، كان أيضا "عكس الحقيقة... أمر رئيس الوزراء قوات الدفاع الإسرائيلية بمواصلة القتال بكامل قوتها، وفقا للخطة التي عرضت عليه".

 

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن القصف الإسرائيلي المكثف للبنان أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 600 شخص منذ بدء التصعيد يوم الاثنين الماضي.

 

وتضغط مجموعة من الدول، من بينها الولايات المتحدة ودول في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب دول عربية رئيسية، من أجل وقف القتال لمدة 21 يوما.

 

على خلفية التقارير بخصوص محادثات لوقف التصعيد في الوضع على الحدود الشمالية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مشاورات أمنية مع وزراء في الحكومة إن "المفاوضات ستكون تحت النار فقط، وسنواصل ضرب حزب الله بالنار بكل قوتنا"، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها على الإنترنت (واي نت).