الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قبل تحديد بطل أفريقيا 2024.. ماذا فعل الزمالك في تاريخ السوبر الأفريقي؟

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 02:53 م
الزمالك
الزمالك

تتأهب الكرة المصرية لحدث كبير، يستضيفه معلب "المملكة آرينا" بالرياض، مساء اليوم الجمعة الموافق 27-9-2024، في مباراة من العيار الثقيل تجمع بين الأهلي والزمالك لحساب السوبر الأفريقي.

ويخوض الزمالك اللقاء، بصفته حامل لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية بعد تفوقه على فريق نهضة بركان المغربي، وفي المقابل يدخل الأهلي اللقاء بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد تغلبه على فريق الترجي التونسي.

ماذا فعل الزمالك في مواجهات السوبر الأفريقي؟

واستطاع الفارس الأبيض حصد لقب السوبر الأفريقي للمرة الأولى في عام 1994، على حساب غريمه التقليدي النادي الأهلي، كما حصد اللقب ذاته نسخة 1997 على حساب المقاولون العرب.

الزمالك

كما حقق اللقب سنة 2003 على حساب نادي الوداد المغربي بعدما شارك كونه بطل دوري أبطال أفريقيا على حساب الرجاء.

وفي المرة الأخيرة حقق الزمالك اللقب عام 2020 على حساب الترجي التونسي في المباراة التي اٌقيمت في قطر.

إجمالي أحرز الزمالك لقب الكأس السوبر الأفريقي في 1994 و1997 و2003، والأخير 2020 حارما الترجي من لقبٍ ثانٍ بعد تتويجه الوحيد في 1995.

جدير بالذكر أن آخر من فاز بلقب كأس السوبر الأفريقي هو نادي اتحاد الجزائر عام 2023 على حساب الأهلي بهدف نظيف.

موعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر الإفريقي

يومن المقرر أن يواجه نادي الزمالك نظيره الأهلي، في إطار نهائي السوبر الإفريقي، اليوم، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية، فيما ينطلق اللقاء في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، والسابعة مساء بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

هيمنة الأندية المصرية على كأس السوبر الأفريقي

وتُعتبر الأندية المصرية الأكثر تفوقًا في تاريخ بطولة كأس السوبر الإفريقي، حيث حققت اللقب 12 مرة.

يُهيمن الأهلي على هذه الإحصائية برصيد 8 ألقاب، بينما يمتلك الزمالك 4 ألقاب، مما يعكس قوة الكرة المصرية على الساحة الإفريقية.

إلى جانب القطبين المصريين، تضم قائمة الأندية الفائزة بكأس السوبر الإفريقي 15 فريقًا آخر، يبرز مازيمبي من الكونغو الديمقراطية كأحد الأندية الناجحة في البطولة، حيث أحرز اللقب 3 مرات، كما تمكن النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وأنيمبا النيجيري من الفوز بالبطولة مرتين لكل منهما.

الاهلي والزمالك

وعلى صعيد الأندية التي حققت اللقب لمرة واحدة، نجد الترجي التونسي والوداد المغربي وأفريكا سبور الإيفواري، بالإضافة إلى هارتس أوف أوك ونهضة بركان المغربي والمغرب الفاسي ووفاق سطيف واتحاد العاصمة من الجزائر وماميلودي صن داونز وأورلاندو بايرتس من جنوب أفريقيا وأسيك أبيدجان الإيفواري.

في المقابل، هناك 9 أندية لم تتمكن من استغلال الفرصة للفوز بهذه البطولة القارية، ومن بينها الصفاقسي التونسي وموتيما بيمبي من الكونغو الديمقراطية وشبيبة القبائل الجزائرية والمقاولون العرب المصري والفتح الرباطي والجيش الملكي المغربي وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي والملعب المالي وليوبار الكونغولي.

تأتي الأندية المغربية في المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا، حيث أحرزت 5 ألقاب، بينما تُعد الأندية التونسية والكونغولية في المرتبة الثالثة برصيد 3 ألقاب لكل منهما. ومع ذلك، تظل الأندية التونسية الأكثر تعرضًا للهزيمة في النهائي، حيث خسرت 10 مرات، تليها الأندية المغربية بـ8 هزائم، ثم مصر بـ5 هزائم، وأخيرًا الكونغو الديمقراطية بـ3.

يُعتبر الترجي التونسي الأكثر خسارة للقب برصيد 4 مرات، بينما يشارك في المركز الثاني كل من النجم الساحلي والصفاقسي والأهلي المصري والوداد المغربي برصيد 3 مرات. أما مازيمبي والرجاء البيضاوي فقد خسرا اللقب مرتين.

تُحافظ المغرب على كونها الدولة التي تضم أكبر عدد من الأندية الفائزة باللقب، حيث سجلت 4 أندية ضمن قائمة الفائزين.

بشكل إجمالي، حقق 17 فريقًا البطولة، من بينهم 6 فرق فازت باللقب أكثر من مرة، مما يعكس تاريخًا حافلًا من المنافسة والإثارة في كأس السوبر الأفريقي.