الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شروط تراخيص البناء الجديدة

رسميًا بعد قرار الإسكان.. شروط تراخيص البناء الجديدة بعد إلغاء الاشتراطات السابقة

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 02:54 م
شروط تراخيص البناء
شروط تراخيص البناء الجديدة

شروط تراخيص البناء الجديدة.. أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس 2021، والعودة للعمل بأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية. 

شروط تراخيص البناء الجديدة

يأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لتبسيط إجراءات استخراج تراخيص البناء وتخفيف العبء عن المواطنين، استجابةً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستعرض موقع مصر تايمز التفاصيل الكاملة في سطور

إجراءات وشروط تراخيص البناء الجديدة

تتم إجراءات تراخيص البناء الجديدة على مرحلتين. المرحلة الأولى تشمل استخراج بيان صلاحية للبناء، والتي تستغرق 20 يومًا كحد أقصى، وتتضمن الخطوات التالية:

1- تقديم الطلب: يُقدم المواطن طلبًا إلى المركز التكنولوجي التابع له، مرفقًا بصورة الرقم القومي وكروكي للموقع.

2- إجراء رفع مساحي: يتم رفع مساحة البناء بعد سداد الرسوم المطلوبة من خلال الجهات المعنية مثل إدارة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة، وذلك خلال 15 يومًا.

3- إصدار البيان: تصدر الجهة الإدارية المختصة بيان صلاحية الموقع خلال 5 أيام بعد استيفاء الإجراءات والشروط.

اقرأ أيضًا: وزيرة التنمية المحلية: متابعة مستمرة لتطبيق التوجيهات الجديدة في منظومة البناء

خطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة

بعد الحصول على بيان الصلاحية، تبدأ إجراءات استخراج تراخيص البناء، والتي تشمل:

1- تقديم الطلب: يتعين على المواطن تقديم طلب مرفقًا به تعاقد مع مهندس نقابي معتمد، بالإضافة إلى الرسومات والتصميمات الهندسية وفقًا للكودات والاشتراطات البنائية.

2- مراجعة الملف: يُراجع ملف الترخيص من قبل المركز التكنولوجي والإدارة المختصة خلال 14 يومًا.

3- التعاقد مع المهندس والمقاول: يجب على المواطن التعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ المشروع، وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي.

4- فحص الملف من قبل اللجنة: تُشكل لجنة فحص من الوحدة المحلية لمراجعة ملف الترخيص وتحديد الرسوم المطلوبة، ويُسلم محضر اللجنة للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

5- سداد الرسوم وإصدار الترخيص: بعد سداد الرسوم والمبالغ المستحقة، يتم إصدار الترخيص معتمدًا من رئيس الوحدة وممهورًا بخاتم الجهة الإدارية خلال يومين.

اقرأ أيضًا: الالتزام بتنفيذ المباني وفقاً للكودات.. الاشتراطات الخاصة بتراخيص البناء بعد تفعيل العمل بالقانون 119

مدة استخراج تراخيص البناء الجديدة

بذلك، تتقلص مدة استخراج تراخيص البناء الجديدة إلى 26 يومًا.

وشدد الوزير على الالتزام بالارتفاعات المحددة وفق المخططات الاستراتيجية والتفصيلية، مع السماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول للمباني الواقعة على طرق عرضها أكثر من 10 أمتار. كما أشار إلى تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون البناء، والتي تم تطبيقها على وحدات الإدارة المحلية بالمحافظات.

وأشارت المهندسة نفيسة هاشم، المشرف على قطاع الإسكان والمرافق، أن هذه الجهود تهدف لتحفيز المواطنين على استخراج تراخيص البناء، مما يعزز من جهود الدولة في قطاع البناء والعمران، ويُعتبر هذا القطاع أحد المحركات الأساسية للاقتصاد.

اقرأ أيضًا: بعد إلغاء الاشتراطات البنائية.. "التنمية المحلية" تعلن موعد تطبيق تراخيص البناء الجديدة بالمحافظات