الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

دفاتر الذكريات.. مصر تايمز يحاور هشام يكن في السوبر الإفريقي 1994: الأهلي رفض المصافحة فقررنا الرد في الملعب..وعبدالله السعيد عريس السوبر اليوم

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 07:36 م
هشام يكن
هشام يكن

يقدم "مصر تايمز"، وجبة كروية دسمة لعشاق ومحبي الساحرة المستديرة، مع مشجعي قطبي الكرة المصرية الأهلي، والزمالك، قبل لقاء القمة الإفريقية المصرية، المنتظر والمقرر له يوم الجمعة القادم، على الأراضي السعودية، فى نسخته رقم 33، حيث يدخل المارد الأحمر، هذا اللقاء بصفته بطل دوري أبطال إفريقيا، والزمالك، كونه صاحب الكونفدرالية الإفريقية، يجتمعا سويًا داخل البساط الأخضر، في مواجهة مصرية خالصة، تلعب على بطولة قارية.

 

مبارة السوبر الإفريقي

 

قررت "مصر تايمز"، أن تغوص في بحر الذكريات، لجلب أسرار وكواليس أولي القمم المصرية، فى المحافل الدولية، بين كبار اللعبة، الزمالك والأهلي، حين تقابلا عام 1994، دولة جنوب إفريقيا وتحديدًا جوهانسبرج، تعد هذه هي النسخة الثانية من بطولة كأس السوبر الإفريقية، بطولة من مباراة واحدة أقيمت على أرض محايدة بتنظيم من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، وهي النسخة الأولى التي تضم فريقان من نفس البلد، فاز الزمالك بالكأس، بعد أن تفوق على غريمه التقليدي النادي الأهلي، بهدف نظيف سجله المهاجم الدولي أيمن منصور في الدقيقة 86 من عمر اللقاء.

 

في حوار خاص مع نجم خط دفاع الزمالك، الدولي السابق هشام يكن، لـ"مصر تايمز"، كشف عن بعض الكواليس الخاصة بقمة السوبر بين الزمالك والأهلي، عام 1994، والذي تمكن الأبيض، من إنتزاع اللقب الدولي الأول على حساب غريمه التقليدي، المارد الأحمر، بهدف نظيف سجله المهاجم أيمن منصور، وكانت أبرزها تعليمات خاصة من الجنرال الراحل محمود الجوهري، بتكثيف الرقابة على حسام حسن، للحد من خطورته.

 

هشام يكن


 

في البداية من اللاعب الذي كان يشكل خطورة على دفاعات الزمالك وتم أخذ تعليمات صارمة بتشديد الرقابة عليه؟

 

بكل تأكيد حسام حسن مهاجم الأهلي، كان مصدر دائم للخطورة على المرمي، والكابتن الجوهري، جلس معنا وطالبنا بتشديد الرقابة علي العميد، خوفًا من لدغاته وبالفعل لم يظهر حسام حسن خلال الـ90 دقيقة.

 

موقف لا ينسى قبل أو خلال المباراة حدث مع الكابتن هشام يكن بصفة خاصة؟

طلبوا من كباتن الفريقين، التوجه لإلتقاط صور تذكارية مع كأس السوبر الإفريقي، قبل اللقاء المرتقب، وحين مسكت الكأس شعرت وكأنه ملكي، وسوف نفوز بالبطولة، ونقلت شعوري هذا للمعسكر الأبيض.

 

هشام يكن كان له دورًا بارزًا داخل الملعب بصفته كابتن الفريق، ما هي التعليمات التي قمت باعطائها للفريق داخل الملعب؟

 

طالبت اللاعبين، الحفاظ على الهدوء، وعدم الانسياق وراء أي انفعال، التركيز في الكرة فقط والمكسب، لتسطير تاريخ لكم وللنادي، وهذا ماحدث بالفعل، والهدوء والثبات الإنفعالي قائد الزمالك لرفع الكأس.

 

بعد تولي الجنرال الراحل محمود الجوهري، قيادة الفريق كان لها دورًا فعالًا فى تحقيق الانتصار رغم التخوف من أهلاويته؟

 

السبب الرئيسي فى تولي الراحل محمود الجوهري، قيادة الفريق، هو تواجد 3 لاعبين كابتن أحمد رمزي، وإسماعيل يوسف، وهشام يكن، وخبراته التدريبية كانت دافع لنا في تحقيق المكسب.

 

ما هو التصرف الذي لم يمحو من الذاكرة طوال الـ 30 عامًا مرت على السوبر الإفريقي بين القطبين؟

 

أثناء نزولنا للملعب قبل المباراة رفض لاعبو الأهلي، التسليم والمصافحة على لاعبي الزمالك، وهذا كان مؤشر لحالة التوتر التي يعيشها الفريق، وشعرنا أن المكسب حليفًا لنا.

 

موقف من هو صاحب هدف السوبر الجديد من الزمالك، أو الأهلي، في ليلة السوبر رقم 33؟

 

من الزمالك اتوقع النجم المخضرم عبدالله السعيد، ومن الاهلي، وسام أبو علي.