السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

التاريخ يعانق الزمالك من جديد.. متى كان آخر سوبر إفريقي داخل القعلة البيضاء؟

السبت 28/سبتمبر/2024 - 11:22 ص
الزمالك
الزمالك

حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بطولة كأس السوبر الأفريقي، في مباراة اُقيمت مساء أمس الجمعة، على حساب نظيره الأهلي في المملكة العربية السعودية بعد اللجوء لركلات الترجيح للمرة الخامسة في تاريخه.

 

الزمالك.. تاريخ حافل بالألقاب والإنجازات القارية

 

ويعتبر نادي الزمالك من الأندية الأكثر تتويجاً بالألقاب على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي، حيث تمتد خزائنه لاحتضان العديد من البطولات المحلية والقارية، ويظل الفريق الأبيض رمزاً للنجاح والاستمرارية في الساحة الرياضية.

الزمالك والاهلي

على الرغم من بعض فترات التراجع في الفوز بالبطولات القارية، إلا أن الزمالك استطاع الحفاظ على حضوره القوي والعودة إلى منصات التتويج بفضل إنجازاته المتتالية.

 

عودة الزمالك إلى منصات التتويج القارية

 

بعد أن توقفت سلسلة تتويجات الزمالك في دوري أبطال أفريقيا عند اللقب الخامس، لم يكن النادي بعيداً عن الألقاب الأفريقية تماماً.

 

ففي عام 2020، تمكن الفريق من إضافة لقب جديد إلى خزانة البطولات بالفوز بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية، هذه البطولة كانت بمثابة الخطوة الأولى في رحلة العودة إلى المجد الأفريقي.

 

كما عزز الزمالك من مكانته في القارة بحصوله على لقب كأس السوبر الأفريقي موسم 2020 بعد فوزه على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مباراة شهدت تألق النجم المغربي أشرف بن شرقي الذي قاد الفريق لتحقيق هذا الإنجاز.

 

بطولات الزمالك في السوبر الأفريقي

 

حقق الزمالك خلال تاريخه خمسة ألقاب في بطولة كأس السوبر الأفريقي، وهي واحدة من البطولات القارية المرموقة التي تشهد مواجهة بين أبطال دوري أبطال أفريقيا وأبطال الكونفدرالية.

 

وبدأ الزمالك مشواره في السوبر الأفريقي في عام 1994، حيث تمكن من حصد أول ألقابه بعد تغلبه على غريمه الأهلي بهدف مقابل لا شيء في مباراة تاريخية.

الزمالك والاهلي

تكرر الإنجاز في عام 1997، حيث عاد الزمالك ليحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه بلقب دوري الأبطال. وبعد ثلاث سنوات، وتحديداً في بداية الألفية الجديدة، واجه الزمالك فريق الوداد المغربي في نهائي السوبر الأفريقي 2000، وتمكن الفارس الأبيض من الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف ليحقق ثالث ألقابه في السوبر.

 

اللقب الرابع والتاريخي في 2020 لنادي الزمالك

 

في عام 2020، نجح الزمالك في إضافة لقب السوبر الرابع إلى سجله، وذلك بعد فوزه على الترجي التونسي في مباراة شهدت سيطرة واضحة للفريق الأبيض، تمكن الزمالك من حسم المواجهة بنتيجة 3-1، ليعود الفريق إلى منصات التتويج بعد سنوات من الانتظار.

 

اللقب الخامس على حساب الأهلي

 

لم يكتفِ الزمالك بذلك، وتمكن الفارس الأبيض من تحقيق لقب السوبر الأفريقي للمرة الخامسة في تاريخه أمس الجمعة، وذلك بعد فوزه على غريمه التقليدي الأهلي بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي.

 

هذه المباراة أعادت الزمالك إلى القمة، وجعلته يحتفظ بمكانته كأحد أعظم الأندية في القارة السمراء.

الزمالك

خسارة وحيدة للزمالك في السوبر الأفريقي

 

على الرغم من النجاحات المتعددة للزمالك في بطولة السوبر الأفريقي، إلا أن الفريق تعرض لخسارة وحيدة في هذه المسابقة. في عام 2001، وبعد تأهله بصفته بطل كأس الكؤوس الأفريقية، واجه الزمالك فريق هارتس أوف أوك الغاني، وانتهت المباراة بفوز الفريق الغاني بهدفين نظيفين، وهي الهزيمة الوحيدة للزمالك في تاريخ مشاركاته في كأس السوبر الأفريقي.

 

الزمالك في قائمة الأندية الأكثر تتويجاً بالسوبر الأفريقي

 

ويحتل الزمالك المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر تتويجاً بلقب كأس السوبر الأفريقي، برصيد خمسة ألقاب، خلف غريمه الأهلي الذي يحتل الصدارة بثمانية ألقاب.

 

تظل بطولات الزمالك في السوبر الأفريقي شاهداً على قدرته على التكيف والعودة إلى منصات التتويج، حتى بعد فترات من التراجع، إن مسيرة الزمالك في البطولات القارية والمحلية ليست مجرد قصة نجاح رياضي، بل هي تاريخ طويل من التحديات والانتصارات التي جعلت منه واحداً من أعظم الأندية في القارة الأفريقية.