السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الأكثر تتويجًا بالألقاب.. شيكابالا يكتب التاريخ مع الزمالك

السبت 28/سبتمبر/2024 - 03:00 م
شيكابالا
شيكابالا

نجح محمود عبدالرازق "شيكابالا"، قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في تحقيق إنجاز جديد يضاف إلى مسيرته الحافلة، بعد أن أصبح اللاعب الأكثر تتويجًا بالألقاب في تاريخ النادي.

 

جاء هذا الإنجاز بعد تتويج الزمالك بكأس السوبر الإفريقي على حساب غريمه التقليدي الأهلي في مباراة مثيرة انتهت مساء أمس الجمعة بفوز الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 4/3.

 

شيكابالا يدخل تاريخ الزمالك كأكثر اللاعبين تتويجًا

 

مع تتويجه الأخير بلقب كأس السوبر الإفريقي، وصل رصيد شيكابالا إلى 17 بطولة، متجاوزًا كل من عبد الواحد السيد وخالد الغندور، اللذين حصدا 16 لقبًا لكل منهما.

شيكابالا

أصبح شيكابالا الآن في صدارة قائمة لاعبي الزمالك الأكثر تتويجًا بالألقاب، ما يعزز من مكانته كأحد أعظم اللاعبين في تاريخ النادي.

 

الزمالك والاهلي في كاس السوبر الافريقي

 

المباراة التي أقيمت على ملعب المملكة أرينا في العاصمة السعودية الرياض شهدت تنافسًا كبيرًا بين الأهلي والزمالك.

 

الأهلي افتتح التسجيل عبر وسام أبو علي من ركلة جزاء في الدقيقة 38، قبل أن ينجح ناصر منسي في معادلة النتيجة للزمالك في الدقيقة 77، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1/1، توجه الفريقان بعد ذلك إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية للزمالك بنتيجة 4/3.

 

السيطرة المصرية على بطولة السوبر الإفريقي

 

بهذا التتويج، أكدت الأندية المصرية هيمنتها على بطولة السوبر الإفريقي.

 

الأهلي يتصدر قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولة برصيد 8 ألقاب، فيما يأتي الزمالك في المركز الثاني برصيد 5 ألقاب.

شيكابالا

الفرق المغربية تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الألقاب بواقع 5، تليها الأندية التونسية والكونغولية التي توجت بثلاثة ألقاب لكل منها.

 

تاريخ طويل من المواجهات في السوبر الإفريقي

 

بطولة السوبر الإفريقي لطالما كانت شاهدًا على مواجهات مثيرة بين كبار الأندية الإفريقية، شهدت البطولة في نسختها الأولى عام 1993 تتويج فريق أفريكا سبورت الإيفواري، بينما حصد الزمالك لقبه الأول في البطولة عام 1994 بعد فوزه على الأهلي في مباراة تاريخية أقيمت في جنوب إفريقيا، عندما سجل أيمن منصور هدف الفوز للزمالك في الدقيقة 86.

 

غياب اللقب عن خزائن الأهلي

 

رغم سيطرة الأهلي على بطولة السوبر الإفريقي في السنوات الماضية، إلا أن اللقب غاب عن خزائنه منذ عام 2021 عندما فاز على الرجاء المغربي بركلات الترجيح.

 

في المقابل، فقد الفريق الأحمر لقب البطولة في عام 2023 أمام اتحاد الجزائر بعد خسارته بهدف نظيف.

 

عودة اللقب إلى الزمالك بعد 4 سنوات

 

نادي الزمالك استعاد اللقب الغائب منذ 2020، حيث توج آنذاك بلقب السوبر الإفريقي بعد فوزه على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

التتويج الجديد يعد إنجازًا إضافيًا للفريق الأبيض الذي يواصل تعزيز مكانته في تاريخ كرة القدم الإفريقية.

 

قائمة المتوجين ببطولة السوبر الإفريقي

 

إلى جانب الأهلي والزمالك، حصدت أندية إفريقية عديدة ألقاب بطولة السوبر، مازيمبي الكونغولي حقق 3 ألقاب، فيما توج النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي بلقبين لكل منهما.

 

كما سجلت فرق أخرى مثل الترجي التونسي والوداد المغربي وأفريكا سبورتس الإيفواري وإنيمبا النيجيري حضورها في قائمة المتوجين بالبطولة.