السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية يبحث تداعيات التصعيد الإسرائيلي على المنطقة مع نظيره الإيرانى

السبت 28/سبتمبر/2024 - 07:55 م
وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره الإيراني

التقي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ بنظيره "عباس عراقجي" وزير خارجية إيران.

 

اللقاءات المكثفة والدورية الخاصة بـ وزير الخارجية

جاء ذلك في إطار اللقاءات المكثفة والدورية وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي على هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء جاء في إطار مواصلة الاتصالات بين البلدين بعد مشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في مراسم تنصيب الرئيس الايراني في شهر يوليو ٢٠٢٤.

 

شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا المختلفة ذات اهتمام مشترك، ولاسيما التطورات الخطيرة في غزة والضفة الغربية ولبنان على ضوء التصعيد الإسرائيلي غير المبرر وتداعيات ذلك على أمن المنطقة، وأهمية خفض التصعيد، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية تهدد أمن واستقرار شعوبها.

 

لقاء وزير الخارجية بنظيره الماليزي 

وكان قد التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم ٢٨ سبتمبر، بالسيد محمد حسن وزير خارجية ماليزيا، علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


أشاد وزير الخارجية بالحراك الايجابي الذي شهدته العلاقات المصرية الماليزية خلال السنوات الأخيرة، لاسيما عقب زيارة رئيس الوزراء الماليزي لمصر في أكتوبر ٢٠٢٣. وأعرب عن التطلع لأن تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين مزيدًا من التقارب والتعاون البناء، وعقد اللجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية بين البلدين في أقرب فرصة.


أكد علي الدكتور عبد العاطي أهمية دفع الآليات الخاصة بتواصل رجال الأعمال في البلدين وبما يسهم في زيادة التبادل التجاري، وحث الشركات الماليزية علي الاستفادة من الفرص الواعدة للاستثمار التي يتيحها السوق المصري.


تطرق السيد وزير الخارجية إلي التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان، واستمرار الحرب في غزة وتداعياتها على الشعب الفلسطيني، مشدداً على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية تهدد أمن واستقرار شعوبها. كما وجه د. عبد العاطي الشكر لماليزيا على حرصها على حشد الموارد والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

 

الأوضاع في الشرق الأوسط

وفي سياق سابق شارك السيد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في المؤتمر الصحفي المشترك للسادة الوزراء أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن فلسطين يوم ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤ وذلك على هامش الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة اليوم حول الأوضاع في الشرق الأوسط.


تناول الوزير عبد العاطي التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون ولا تخضع للمساءلة، وكرر التأكيد على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة بما يؤدي إلى وقف الحرب الدائرة وتحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية مفتوحة.

 

وعلى صعيد آخر التقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، بـ"تشو تاي يول" وزير خارجية كوريا الجنوبية  علي هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك


أعرب الوزير بدر عبد العاطي خلال اللقاء عن التطلع لمواصلة العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وكذلك دفع التعاون الاقتصادي والتجاري، مشيراً للتطور المحقق خلال الفترة الماضية على صعيد مشروعات التعاون الثنائي وزيادة حجم الاستثمارات الكورية في مصر.


نوه الوزير عبد العاطي إلي الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها في مصر، بما في ذلك مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلاً عن فرص الاستثمار في مشروعات تصنيع ونقل غاز الهيدروجين والبطاريات والسيارات الكهربائية والتكنولوجيا الخضراء وتخزين الطاقة، معرباً عن التطلع لإقامة منطقة كورية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس في إطار التصنيع المشترك وتوطين الصناعة والاستفادة من الحوافز التشريعية والمالية التي تقدمها مصر والمزايا النسبية المتعددة.


وعلي المستوي الدولي، أعرب السيد وزير الخارجية كذلك عن تطلع مصر لمواصلة التنسيق مع كوريا الجنوبية في كافة المحافل الدولية متعددة الأطراف، وخاصة في ظل عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن حالياً، مثمناً المواقف الكورية الأخيرة إزاء الحرب على غزة.