الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بالفيلم السوري "يومين"

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 01:27 م
فيلم يومين
فيلم يومين

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة عن افتتاح فعاليات المهرجان في دورته الـ 40 بالفيلم السوري يومين، حيث من المقرر افتتاح المهرجان في 1 أكتوبر المقبل ويستمر حتى 5 أكتوبر . 

 

افتتاح مهرجان الإسكندرية بفيلم يومين 

 

نشرت إدارة مهرجان الإسكندرية بيانا على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلقت قائلة : كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن فيلم الإفتتاح الذي يعرض بالدورة الأربعين المقرر إنطلاقها في الفترة من 1 الى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الإستعراضية نيللي، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرالثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

وأضافت: ويُعرض في حفل إفتتاح المهرجان الفيلم السورى "يومين" إنتاج عام 2024،  ومدته 90 دقيقة، وتدور أحداثه حول غيث الذي يعيش مع ابنته الوحيدة سلمى في قرية نائية، حيث يصل ذات يوم طفلان غريبان، نغم وصباح، يدعيان أن غيث جدهما قد تخلى عنهما، ويبدأون بنشر شائعات يصدقها أهل القرية البسطاء، وحدهما غيث وسلمى يدركان الحقيقة، لكنهما يخفيانها لمعرفة أسرة الطفلين وإعادتهما إليها سالمين إلى ذلك الحين يعيش أهالي القرية البسطاء على شائعات تحمل بداخلها آمالا وأحلاما بانفراج مرتقب لحياتهم وأزماتهم، خلال اليومين اللذين يمضيانهما الطفلان في دار غيث تحدث في القرية أمور مثيرة ويتغير الكثير..

 

وأوضحت: الفيلم بطولة دريد لحام وأسامة الرومانى ورنا شمس ومحسن غازى ويحيى بيازى وحازم زيدان وتأليف تليد الخطيب وإخراج باسل الخطيب، والعمل يشارك في مسابقتين الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، والفيلم العربي التي تحمل اسم النجم الراحل نور الشريف.

واختممت: ويسجل هذا العمل التعاون الثالث بين الفنان دريد لحام والمخرج #باسل_الخطيب، حيث سبق هذا العمل فيلمى الأول "دمشق - حلب" والذي عرض في عام 2018، وشارك بمهرجان الإسكندرية السينمائى في دورته الـ34، والفيلم الثانى بعنوان "الحكيم" عرض عام 2021، وشارك بالمهرجان أيضا بدورته الـ38.

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

جدير بالذكر، أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي عن اعتذار الفنان الكبير أيمن زيدان عن حضور تكريمه بفعاليات المهرجان بدورته الـ 40 نظرا للأحداث المؤسفة التي تمر بها لبنان في الوقت الحالي . 

 

نشرت إدارة المهرجان بيانا على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلقت قائلة : تلقى #الأمير_أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، رسالة صوتية من الفنان السوري الكبير أيمن زيدان، أكد خلالها اعتزازه الكبير بالمهرجان وفخره بوسام دول البحر المتوسط الذي تقرر منحه له تقديراً لتاريخه الفني، كما عبر عن امتنانه الكبير لهذا التكريم.

 

وأضاف زيدان إنه يعتبر نفسه جزءاً من أسرة هذا المهرجان الكبير الذي تنظمه مصر العزيزة على قلبه وقلب كل سوري، إلا أنه، نظراً لما يتعرض له أهلنا في لبنان الشقيق وغزة الحبيبة، يعتذر عن الحضور والتكريم في هذا الوقت الحساس، الذي تواجه فيه أمتنا العربية تحديات كبيرة، متمنياً للمهرجان كل التوفيق في مواجهة هذه المخاطر التي تحيط بنا جميعاً.

 

وأكد الأمير أباظة، رئيس  مهرجان الإسكندرية_ك السينمائي تفهمه للموقف الوطني النبيل للفنان أيمن زيدان، مقدراً إعتذاره عن التكريم، وأشار إلى أن للمهرجانات الثقافية والسينمائية دوراً كبيراً في مواجهة هذه التحديات.

 

وأضاف أباظة أن الدعوة مفتوحة دائماً لكل فنان عربي، فمصر بلدهم، سواء كمشاركين أو زائرين أو مكرمين في مهرجانهم.

 

من المقرر أن تقام فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية في 1 أكتوبر المقبل ويستمر حتى يوم 5 أكتوبر وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة ومحافظة الإسكندرية . 

 

كما يحرص مهرجان الإسكندرية السينمائي على الاهتمام بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة.