الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ماريان خوري: برنامج عروض الأفلام بمهرجان الجونة تضم 71 فيلم من 40 دولة

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 02:29 م
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

كشفت ماريان خوري المدير الفني بمهرجان الجونة عن تفاصيل فعاليات الدورة السابعة للمهرجان وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي أطلقه إدارة المهرجان . 

 

المدير الفني لمهرجان الجونة يكشف عن تفاصيل فعاليات الدورة السابعة 

وبدأت حديثها خلال المؤتمر الصحفي قائلة : "أود أن أوجه التحية لكل من أصرّ على إنجاح الدورة الماضية رغم الظروف الاستثنائية التي صاحبتها، إن نجاحنا في إقامة الدورة السادسة دفعنا لإطلاق مبادرات جديدة تجسّد رؤيتنا الشاملة لدور مهرجان الجونة السينمائي في دعم صناعة السينما".

 

وتابعت : "لقد اتخذنا خطوات أكثر تطورًا استنادًا إلى ما تحقق في الدورات السابقة، ونسعى لنقل هذه الإنجازات إلى آفاق إبداعية أوسع".

 

وأضافت : "التزم مهرجان الجونة بدوره كجسر بين الثقافات ومنصة لعرض أحدث الأفلام. وقد تجلى هذا الهدف في جميع أنشطة المهرجان، خصوصًا في برنامج عروض الأفلام الذي يضم 71 فيلمًا روائيًا وتَسجيليًا طويلًا وقصيرًا من 40 دولة، يتضمن البرنامج 55 فيلمًا روائيًا طويلًا ووثائقيًا، و16 فيلمًا قصيرًا، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، ما يضفي حيوية ونظرة جديدة على المهرجان. كما أن 36% من هذه الأفلام هي لصانعات أفلام،  وأغتنم هذه الفرصة لأوجه الشكر إلى فريق البرمجة برئاسة Andrew Mohsen أندرو محسن، حيث بذلوا جهدًا كبيرًا لاستقطاب أفضل الإنتاجات السينمائية، كما عودناكم دائمًا".

 

وأوضحت : "يتضمن البرنامج هذا العام أفلامًا حائزة على جوائز من مهرجانات دولية مرموقة، منها الفيلم الليتواني (Toxic) "سام" للمخرجة Saulė Bliuvaitė سولي بلوفايت، الفائز بأربع جوائز في مهرجان لوكارنو". 

 

وصرحت : "يعرض المهرجان أيضًا فيلم (The Seed of the Sacred Fig) "بذرة التين المقدس" للمخرج الإيراني Mohammad Rasoulof محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز الأوسكار العام المقبل، وكان قد حصل على جائزتي التحكيم الخاصة و Fipresci  فيبرسي من مهرجان كان. بالإضافة إلى فيلم (The Substance) "المادة" للمخرجة Coralie FARGEAT كورالي فارجاه، الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي، وفيلم (Dying) "الاحتضار" للمخرج Matthias Glasner ماتياس غلاسنر، الحاصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي. أيضًا يتضمن البرنامج فيلم (Stranger) "غريب" للمخرج Zhengfan Yang شونغفان يانغ، الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما بمهرجان كارلوفي فاري" . 

 

وأكملت : "هدفنا الأساسي دائما هو توفير أفضل الموارد الممكنة لصناع الأفلام العرب، وهو ما تحقق من خلال سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، برئاسة Ahmed Shawky أحمد شوقي، إذ نجح في استقطاب رعاة وممولين لتقديم جوائز تقدر بأكثر من 350 ألف دولار، يتنافس عليها 21 مشروعًا من 13 دولة عربية، بشراكة مع تسع دول غربية، تم اختيار هذه المشاريع من بين 230 مشروعًا، تتضمن هذه المشاريع 13 مشروعًا في مرحلة التطوير 7 مشاريع روائية طويلة، و6 مشاريع وثائقية طويلة، و8 أفلام في مراحل ما بعد الإنتاج 4 أفلام روائية طويلة، و4 أفلام وثائقية طويلة" . 

 

مهرجان الجونة السينمائي 

وفي سياق متصل، طرح مهرجان الجونة السينمائي البوستر الرسمي للدورة السابعة للمهرجان والتي من المقرر أن تنطلق في 24 أكتوبر المقبل وتستمر حتى 1 نوفمبر المقبل . 

 

نشرت إدارة مهرجان الجونة صورة بوستر الدورة السابعة للمهرجان على الصفحة الرسمية عبر منصة "إكس" وعلقت قائلة : "يسعدنا الإعلان عن البوستر الرسمي للدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي والذي يجسد السينما كمنارة عالمية" . 

 

كما أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن تكريم الفنان محمود حميدة في فعاليات الدورة السابعة للمهرجان . 

 

نشرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي بيانا على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "يشهد مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة تكريمًا للفنان القدير محمود حميدة، بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرًا لمسيرته الفنية المتميزة. جسد مشواره الفني التفاني في تقديم قصص أصيلة تلامس القلوب، وإبداعه في التمثيل ترك بصمة عميقة في وجدان الجمهور. حافظ في أدواره المختلفة على الترفيه والقيمة الفنية المرتفعة، على مدى أربعة عقود زاخرة بالعطاء. هذا التكريم هو احتفال بمسيرة حافلة، وحياة كرسها للفن والسينما" . 

 

جدير بالذكر، كشف مهرجان الجونة السينمائي بمصر عن اختيار 13 فيلمًا للمشاركة في أقسام المهرجان المختلفة، والمنافسة على جوائز نجمة الجونة، وذلك ضمن فعاليات دورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة من 24 أكتوبر إلى نوفمبر.

 

وتتنوع هذه المجموعة بين الروائي والوثائقي، كما تمثل بعضًا من أفضل الأعمال التي قدمتها السينما العالمية خلال العام الحالي وبذلك يكون المهرجان قد بدأ في إزاحة الستار عن أفلام دورته القادمة المرتقبة.

 

وقالت ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي في بيان، إنه منذ إنشائه، أكد مهرجان الجونة السينمائي التزامه بدوره كجسر بين الثقافات المختلفة، ومنصة لعرض أعمال صناع الأفلام الشباب والطموحين،وأن اختيار أفلام هذا العام هو مظهر آخر من مظاهر هذا الالتزام.


فيما قال أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان: "سعينا للحفاظ على مكانة مهرجان الجونة السينمائي في انفراده بالعروض العربية الأولى لأبرز أفلام السنة، بجانب تسليط الضوء على أصوات سينمائية جديدة هذا العام تنافس على مختلف الجوائز".

 

وتأتي قصص الأفلام المختارة لهذه الدورة من بقاع مختلفة في العالم، بعضها غير مألوف بالنسبة للجمهور، بما يضمن شمولية التجربة السينمائية لهذا العام، وتحمل هذه الأعمال أيضًا شهادة ضمان على تفردها من أكبر وأعرق المهرجانات العالمية، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، فاز فيلم "المادة" للمخرجة كورالي فارجاه بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي، بينما حصل فيلم "الاحتضار" للمخرج ماتياس جلاسنر بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي.

 

وفي وقت سابق؛ أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار المخرج مروان حامد ضمن المجلس الاستشاري لمهرجان الجونة، حيث نشر مهرجان الجونة بيان على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "يسرنا الإعلان عن انضمام المخرج المصري "مروان حامد" إلى مجلسنا الاستشاري. حامد تألق في اعمال أثرت في تاريخ السينما المصرية  مثل "الفيل الأزرق" و"عمارة يعقوبيان" والكثير غيرهم . يتمتع حامد بخبرة تزيد عن 20 عامًا في المجال، وسيقدم بلا شك رؤى قيمة للمهرجان".