الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أيمن الرقب: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 05:05 م
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

قال أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن هناك تاريخا طويلا للصراع بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ولبنان، التي تعرضت إلى ضربات كثيرة.

 

الاحتلال الإسرائيلي فتح النار على الشعب الفلسطيني

وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاحتلال الإسرائيلي فتح النار على الشعب الفلسطيني منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، لافتا إلى أن حزب الله والمقاومة اللبنانية قررا التضامن بشكل عام مع الشعب الفلسطيني والمشاركة، موضحا أنها دفعت ثمنا كبيرا مقابل هذا التضامن، من الاستهدافات واستشهاد المئات من أبناء الشعب اللبناني وفصائل المقاومة.

 

وتابع: «وكان آخر اغتيالات الاحتلال في صفوف حزب الله، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، فضلا عن أن حزب الله تلقى ضربات قاسية خلال الشهر الماضي؛ إذ شهد اغتيالات عديدة بالصف الأول له لم يشهدها من قبل بتاريخه»، لافتا إلى أن الصف الأول في حزب الله بمجمله جرى اغتياله من قبل الاحتلال الإسرائيلي دون استثناء، ما يعطي دلالة على حجم الأثمان التي دفعت مقابل هذا التضامن، وعلى الرغم من كل ذلك لم يتراجع حزب الله عن موقفه.

 

وفي وقت سابق ،قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، اليوم السبت، إن قواته جاهزة لما هو قادم، وتم إبلاغ السكان اللبنانيين بالفرار إلى أماكن آمنة، حيث تبدو إسرائيل مستعدة لشن عملية برية في لبنان.

 

وجاءت تصريحات رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن قامت إسرائيل بقتل قائد حزب الله، حسن نصر الله، والعديد من الأعضاء البارزين الآخرين في الجماعة المسلحة الشيعية اللبنانية.

 

وقال هاليفي في فيديو تم إصداره من قبل الجيش: "تنتظرنا أيام صعبة". وأوضح أن الجيش الإسرائيلي "في حالة تأهب قصوى، دفاعا وهجوما، على جميع الجبهات"، مضيفا أنهم مستعدون لما يأتي بعد ذلك.

 

كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل قائد حزب الله المسؤول عن جنوب لبنان، علي كراكي.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل ضابط الاستخبارات رفيع المستوى في حزب الله، حسن خليل ياسين، الذي كان يقال إنه قاد وحدة متورطة في التخطيط لعمليات إطلاق صواريخ على إسرائيل. وتم "القضاء عليه" في ضربة على بيروت خلال غارة جوية مستهدفة، وفقا لما ذكره الجيش.

 

شن الجيش الإسرائيلي هجوما على ضاحية جنوبية من بيروت، مع تردد تقارير لبنانية أولية تفيد بأن المنطقة المستهدفة كانت "الشيّاح".