الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إيقاف الكاميروني صامويل إيتو 6 شهور من قبل الفيفا لانتهاكه قوانين اللعبة

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 08:21 م
 صامويل إيتو
صامويل إيتو

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، إيقاف الأسطورة صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني، من حضور مباريات منتخبات بلاده لمدة 6 أشهر تبدأ حيز التنفيذ اليوم؛ بسبب سوء السلوك بعد حادثة وقعت خلال دور الـ16 من كأس العالم للسيدات تحت 20 عامًا.

 

وأكد الاتحاد الدولي في بيان له تم تداوله في الصحف الكاميرونية، أن لجنة “فيفا”، التأديبية عاقبت صامويل إيتو، بالمنع من حضور مباريات المنتخبات الكاميرونية، لمدة ستة أشهر، لانتهاكه المادتين 13 (السلوك الهجومي وانتهاك مبادئ اللعب النظيف) و14 (السلوك الهجومي وانتهاك مبادئ اللعب النظيف) عدم صحة اللاعبين والمسؤولين) من قانون الفيفا التأديبي.

 

وترتبط العقوبة المفروضة بدور الـ16 من كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة والتي وضعت البرازيل ضد الكاميرون في بوجوتا (كولومبيا)، في 11 سبتمبر 2024، وشهدت تجاوزات كبيرة من رئيس الاتحاد الكاميرونى.

 

كما أن الحظر المفروض على صامويل إيتو، سيمنعه من حضور مباريات كرة القدم للرجال والسيدات، التي تشارك فيها فرق تمثل الاتحاد الكاميروني، في أي مرحلة أو فئة عمرية.

 

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في يوليو الماضي توقيع عقوبة مالية 200 ألف دولار ضد صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني للعبة بسبب مخالفات.

 

وقال كاف في بيان عبر موقعه الرسمي: "اجتمعت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم لمناقشة قضية رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم السيد صامويل إيتو فيلس".

 

وقال كاف ان إيتو يواجه اتهامات بالتلاعب بمباريات كرة القدم وانتهاك مبادئ الأخلاق والنزاهة.

 

وأضاف: "تعلن لجنة الانضباط أنه في الوقت الحالي لا يوجد دليل كافٍ لإدانة السيد صامويل إيتو والسيد فالنتين نكوين بتهمة التلاعب بنتائج المباريات".

 

واختتم: "ومع ذلك، وجدت اللجنة أن السيد إيتو قد انتهك بشكل خطير مبادئ الأخلاق والنزاهة والروح الرياضية على النحو المنصوص عليه في المادة 2 الفقرة 3 من لوائح كاف من خلال توقيع عقد كسفير العلامة التجارية مع شركة مراهنات بمقابل مادي وبالتالي فرض غرامة عليه بمبلغ 200.000 دولار أمريكي".

 

كما نجح منتخب الكاميرون، فى الفوز بهدف دون رد على نظيره منتخب ناميبيا، في المباراة التي أقيمت على ملعب رومدي أدجيا أومني سبورت، ضمن مباريات الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب، وسجل هدف منتخب الكاميرون فنسنت أبوبكر في الدقيقة 65 من الشوط الثاني.