الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية "قفاز عواد" الذي قلب موازين مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 08:59 م
محمد عواد
محمد عواد

حقق الزمالك، لقبًا غاليًا على غريمه التقليدي، نادي الأهلي، في لقاء يوم الجمعة الماضي، في السوبر الإفريقي في نسخته رقم 33، وشهدت بداية السوبر الإفريقي صحوة مبكرة حمراء، وأسفرت عن ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء الأبيض، وقام بتنفيذها الفدائي وسام أبو علي، بقوة وإتقان ولكن كان لقفاز محمد عواد حارس مرمى الزمالك، رأي آخر حين قفز بقفازه وأبعد كرة كانت تستعد لهز شباكه.

 

قفاز عواد كلمة السر

تعد هذه الفرصة الضائعة نقطة تحول في المباراة، كونها كانت فى الدقائق الأولي من المباراة، وترجمتها لهدف تعني انتفاضة مبكرة للأهلي، وهبوط معنوي حاد للزمالك، والجدير بالذكر أن الأهلي كان له الأسبقية في التسجيل هذا يعنى أن شوط المباراة الأول نتيجته سوف تكون 0-2 للأهلي، مما يعني إنتهاء المباراة اكيلينيكيًا.

 

تصدى عواد لكرة وسام أبو علي

 

ركلات الترجيح تحسم مواجهة القطبين

بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، اتجهت المباراة إلى ركلات الترجيح لحسم الفائز باللقب، تألق حارس مرمى الزمالك محمد عواد خلال ركلات الترجيح، حيث تصدى لركلة اللاعب المغربي يحيى عطية الله، فيما أهدر وسام أبو علي الركلة الأخيرة للأهلي بعد أن اصطدمت بالقائم. في المقابل، تمكن الزمالك من تسجيل أربع ركلات ناجحة، ليحسم المباراة لصالحه ويتوج بلقب السوبر الإفريقي.

 

تاريخ المواجهات بين الزمالك والأهلي بالسوبر الإفريقي

بهذا الفوز، رفع الفارس الأبيض، رصيده من ألقاب كأس السوبر الإفريقي إلى خمسة، بعدما سبق له التتويج باللقب أعوام 1994 و1997 و2003 و2020.

ويعود التتويج الأول للزمالك بلقب السوبر إلى عام 1994، حينما تفوق على الأهلي أيضًا في مباراة انتهت بفوز الزمالك بهدف وحيد سجله أيمن منصور في جنوب إفريقيا.

من جانبه، توج الأهلي مؤخرًا بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية عشرة في تاريخه في مايو الماضي، فيما تمكن الزمالك من تحقيق لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، قبل أيام قليلة من انطلاق مواجهة السوبر.


البرتغالي جوزيه جوميز يواصل التألق مع الزمالك

يُعد لقب كأس السوبر الإفريقي، هو الثاني للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز مع الزمالك، بعد أن قاد الفريق للتتويج بكأس الكونفدرالية الإفريقية في مايو الماضي.

جوميز تولى تدريب الفريق الأبيض في بداية العام الحالي، ونجح منذ ذلك الحين في تثبيت أقدام الفريق على الساحة الإفريقية، لاسيما بعد إضافة لقب السوبر الإفريقي إلى قائمة إنجازاته مع الزمالك.