الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

وزارة الرياضة واليونيسيف تطلقان برنامج للتعليم المدنى لتعزيز الوعي المجتمعي في 15 محافظة

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 10:06 م
برنامج التعليم المدنى
برنامج التعليم المدنى

في إطار التعاون المستمر بين “وزارة الشباب والرياضة” ومنظمة “اليونيسيف”، ضمن برنامج "التعليم المدني" الذي يمتد لأكثر من 20 عامًا، أُطلقت *150 ورشة تدريبية* في 15 محافظة بمختلف أنحاء الجمهورية من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني وتأهيل الكوادر الشبابية بهدف تعزيز *الوعي المجتمعي* والمشاركة الإيجابية بين النشء والشباب. وشارك في هذه الورش *3750 شابًا وفتاة، شكل الوافدون نسبة **30%* من إجمالي المشاركين.

 

أُقيمت الورش في محافظات *الإسكندرية، أسوان، أسيوط، البحيرة، الجيزة، الدقهلية، دمياط، سوهاج، الشرقية، شمال سيناء، الغربية، القاهرة، القليوبية، قنا، وكفر الشيخ، واستهدفت ترسيخ **قيم المواطنة* وتنمية روح *المبادرة والقيادة* لدى المشاركين. كما سعت إلى تعريفهم بحقوقهم ومسؤولياتهم، وتعزيز الشعور بالهوية المصرية، بالإضافة إلى مكافحة التمييز ضد المرأة والفئات المهمشة وأصحاب الهمم.

 

وفي هذا السياق، صرح الدكتور *أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة: "نحن نسعى جاهدين من خلال هذه الورش إلى **تأهيل جيل من الشباب* يتمتع بالوعي والقدرة على قيادة مسيرة التنمية في وطنهم. نحن نؤمن بأن *الشباب هم العمود الفقري* للمجتمع، ويجب أن تكون لديهم الفرصة للتعبير عن آرائهم والمشاركة الفعالة في الحياة العامة.

 

وأضاف صبحي: "هذا البرنامج يتجاوز كونه مجرد تدريب؛ إنه *استثمار في المستقبل، حيث نهدف إلى بناء **كوادر شبابية* قادرة على الابتكار وقيادة المبادرات المجتمعية، و*تعزيز التلاحم الوطني. نحن نؤمن بأن الشباب اليوم هم **قادة الغد*، وعلى عاتقهم مسؤولية كبيرة في بناء مستقبل مشرق لمصر."

 

وقد أسفرت الورش عن العديد من *المبادرات المجتمعية* التي سيتم تنفيذها على المستوى المحلي، وتم اختيار المشاركين المتميزين لمتابعة المشاركة في الفعاليات والأنشطة المستقبلية للوزارة.

واستعرض الوزير عددًا من الملفات التي تضمنت: الموقف التنفيذي لمشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والافتتاحات، وبعض المقترحات لزيادة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ونتائج وأداء البعثة المصرية بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وموقف شبكة المعلومات والربط الالكترونية مع الهيئات الرياضية والشبابية.

 

كما تطرق الدكتور أشرف صبحي، في بداية عرضه إلى موقف مشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والمشروعات الجاهزة للافتتاح، موضحًا أنها تشمل: مركز التنمية الشبابية بأكتوبر، تطوير المدينة الشبابية بالمنيا، معسكر القرش بالإسماعيلية، حمام سباحة المدينة الشبابية بالغردقة، وحمام السباحة الأوليمبي بنادي رويال.