الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

يوسف القعيد في أمسية ثقافية على "CBC" غدا

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 10:32 ص
يوسف القعيد
يوسف القعيد

يستضيف الإعلامي عبدالله يسري، يوم غد الأربعاء الكاتب يوسف القعيد في أمسية ثقافية جديدة على قناة "CBC" وذلك في تمام الساعة الحادية عشر مساء.

 

يوسف القعيد  أديب وقصاص مصري معاصر ولد بالبحيرة، اهتم بالتعبير عن المحيط القروي المصري وما يتصل به من قضايا وعرف بنبرته السياسية الناقدة عرضت بعض أعماله للمصادرة.

 يوسف القعيد

ويعتبر يوسف القعيد من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة، ومن مؤلفاته :  البيات الشتوي -  يحدث في مصر الآن-  الحرب في بر مصر-  القلوب البيضاء - وجع البعاد -  بلد المحبوب - لبن العصفور -  أطلال النهار.

 

جدير بالذكر، أكد الروائي الكبير والكاتب الصحفي يوسف القعيد، أن الدورة الـ 55 من معرض الكتاب 2024، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، تحول لمناسبة اجتماعية بالنسبة للأسرة المصرية، ومن يحضرون بأطفالهم كانوا كثر هذا العام.

 

وذكر خلال تصريحات تليفزيونية، أكد أن إقبال الشباب يؤكد اهتمامهم بالثقافة والكلمة المكتوبة وكل ما يشغل عقل الإنسان، وخاصة الإنسان المصري الذي تحركه أشياء خارج الطبيعة، مضيفًا أن هذا العام ضم أعمال روائية كثيرة جدًا لأبناء الأقاليم، وهذا بمثابة نجاح غير مسبوق.

 

وواصل قائلًا:"بحضر معارض الكتاب منذ دورتها الأولى، ولكن هذا العام حقق نجاح كبير.. والاجمل هو رخص وانخفاض أسعار الكتب، ودعمها الكبير جدًا".

 

وفي وقت سابق، أكد الروائي الكبير والكاتب الصحفي يوسف القعيد، أن ازدهار الكتاب هذا العام سيسهم في ازدهار أشياء كثيرة جدًا في حياة المصريين، حيث أعرب خلال تصريحات تليفزيونية، عن أمله في أن تهتم الدولة المصرية بصناعة السينما لأنها تمر بأزمة حقيقية، ويجب أن تعود مرة أخرى، لأن مصر قادت المنطقة العربية والعالم الإسلامي والعالم الثالث وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في الثقافة والسينما.

 

وذكر أن أسر كثيرة جاءت بأطفالها من خارج القاهرة، للمشاركة في هذا المعرض، مضيفًا أنه لاحظ حضور الكثيرين من خارج القاهرة، لافتًا إلى ان المقاهي مسألة مهمة في نشاط الكتاب.

التراث الفني والأدبي

وفي وقت سابق، صرح يوسف القعيد بأن التراث الفني والأدبي حول نصر أكتوبر مازال متناثرا، مناشدا الرئيس السيسي بإنشاء مؤسسة لتوثيق تراث أكتوبر سواء كان كتب أو مجلات أو صحف أو الشعارات التي كتبت على الحوائط في القرى والمدن، إضافة إلى التراث الفني، والأدبي.


واقترح القعيد خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد إطلاق اسم ذاكرة أكتوبر على المؤسسة التي ستعتني بجمع تراث أكتوبر»، مشيرا إلى وجود تراث سوري عن نصر أكتوبر يعتبر شديد الأهمية، إضافة إلى تراث مختلف الدول العربية التي كانت تعتبر انتصار أكتوبر انتصار للأمة العربية بأكملها.