الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 01:08 م
مجلس الأمن
مجلس الأمن

قال ربيع الهبر، أستاذ في العلوم السياسية، إنّه لا يجوز لأي دولة عبور حدود دولة أخرى خارج ماهية الدفاع عن النفس، وذلك وفقا لنصوص القانون الدولي، موضحا أنّ السلطات الإسرائيلية تقول إنها ستعبر الحدود اللبنانية للدفاع عن أراضيها ولكن هذا ما لا يحدث، كما كانت هناك اشتباكات على الحدود بين الطرفين ولم يهاجم حزب الله الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بالتالي أي هجوم على الأراضي اللبنانية يعتبر اعتداء على لبنان.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، والذي يهدف إلى حل النزاع اللبناني الإسرائيلي ويدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت مندوبها مرارا وتكرارا إلى لبنان من أجل تطبيق هذا القرار، مشيرا إلى أنّ الإسرائيليين لم يطبقوا هذا القرار أيضا، وقاموا بخرقه من خلال استمرار غاراتهم الجوية فوق لبنان، وانتهاك المياه الإقليمية اللبنانية.

 

وأشار إلى أنّ الاعتداءات الإسرائيلية تستمر كما هي على الحدود اللبنانية، إذ أنّ هناك اشتباكات متواصلة بين الطرفين، لافتا إلى أنّه ليس هناك من رادع دولي أو أممي وجميع الجهود انتهت بالفشل.

 

 وفي وقت سابق أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أنه يخوض قتالا عنيفًا خلال توغله في جنوب لبنان، مع حزب الله اللبناني الذي بدأه منذ فجر اليوم.

تحذير عاجل 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان :"يدور في منطقة جنوب لبنان قتالًا عنيفًا حيث يستغل خلاله عناصر حزب الله البيئة المدنية والسكان دروعًا بشرية لشن الهجمات".


وأضاف البيان، أن: "من أجل سلامتكم الشخصية نطالبكم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني".

الموقف الأمريكي

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أعلنت اليوم الثلاثاء، أن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ناقش مع نظيره الإسرائيلي يؤاف جالانت عواقب قيام إيران بشن عمليات عسكرية ضد إسرائيل.

 

وقال بيان لوزارة الدفاع: "الولايات المتحدة في وضع جيد للدفاع عن موظفيها وشركائها وحلفائها في مواجهة تهديدات إيران والمنظمات الإرهابية المدعومة من إيران، وأنها عازمة على منع أي جهة فاعلة من استغلال التوترات أو توسيع الصراع. وناقش الوزير والوزير غالانت العواقب الوخيمة التي ستتحملها إيران في حال اختارت إيران شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل".