الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"وصمة عار".. كاتس يعتبر جوتيريس شخص غير مرغوب فيه

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 02:06 م
جوتيريس
جوتيريس

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية، إسرائيل كاتس، اليوم، الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريس، شخصًا غير مرغوب فيه وممنوع من دخول إسرائيل.

 

وقال "كاتس" في تغريدة على حسابه الشخصي على "تويتر": “أي شخص لا يستطيع إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل بشكل لا لبس فيه، كما فعلت كل دولة تقريبًا في العالم، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية”.

 

وأوضح وزير الخارجية الإسرائيلي أن: "الأمين العام الذي يدعم الإرهابيين والمغتصبين والقتلة من حماس وحزب الله والحوثيين والآن إيران - السفينة الأم للإرهاب العالمي"، واصفًا جوتيريس بـ "وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة".

 

هجوم وفق ميثاق الأمم المتحدة 

قالت إيران، اليوم الأربعاء، إن هجومها على إسرائيل أمس كان جزء من قدراتها الصاروخية وأنه تم وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب قيام تل ابيب بالرد عليه.

 

تحذيرات من إيران

وقال وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زادة، بحسب ما نقلت وكالة ايرانا الرسمية: “ان تجرا الكيان الصهيوني وقام بالرد، فان اجراءاتنا ستكون شديدة جدا وسنستخدم تشكيلة اكثر تطورا من انواع صواريخنا، داعيًأ الدول الأوروبية إلى كبح جدماح إسرائيل عن الرد ووإلا سيواجهون الرد الإيراني”.

 

وأضاف أن العملية: "هي جزء فحسب من القدرات الصاروخية الايرانية وان قسما كبيرا من القدرات الصاروخية لم يستخدم بعد نظرا الى التكنولوجيا المتطورة للغاية وقدرتها على التدمير الاكثر شدة، ككاشفًا: “تم قصف ثلاث قواعد عسكرية وقاعدة استخباراتية”.

 

ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي: "أننا لم نستخدم سوى حقنا في الدفاع المشروع، وهو حق قائم لجميع الدول استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لقد كان عملنا دفاعيًا تمامًا"، مضيفًأ من يفسح المجال لأعدائنا فهو عدونا.

هجوم حوثي على إسرائيل

أعلنت جماعة الحوثيين، اليوم، أنها استهدفت  مواقع عسكرية إسرائيلية جراء إطلاق صواريخ من طراز قدس 5 فجر اليوم، فيما لم يصدر بيان عن إسرائيل حتى الأن.

 

وقالت الجماعة في بيان نقلته قناة المسيرة التابعة لها: "نفذنا عملية عسكرية استهدفت مواقع عسكرية في عمق الكيان الصهيوني بـ3 صواريخ مجنحة نوع قدس5".