الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أبحروا من اليمن.. مصير مأساوي لمركبين هجرة غير شرعية على سواحل جيبوتي

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 02:24 م
غرق قارب
غرق قارب

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم، مصرع 45 شخصا على الأقل، جراء غرق قاربين كانا يقلان مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن القاربين أبحرا من اليمن وعلى متنهما 310 أشخاص، فيما تم إنقاذ 32 شخصا على الأقل بالقرب من جيبوتي.

وفي وقت سابق من حادث جيبوتي من هذا الشهر أعلنت البحرية السنغالية اليوم الثلاثاء مقتل 26 شخصا على الأقل إثر غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل السنغال.

مقتل 26 شخصا على الأقل بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل السنغال

وتخشى السلطات أن يكون هناك المزيد من الوفيات.

وقالت البحرية السنغالية إنها انتشلت 26 جثة حتى اليوم الثلاثاء بعد أن غرق القارب وذلك بعد وقت قصير من إبحاره من بلدة مبور الساحلية أمس الأول الأحد.

وورد أن أكثر من 200 شخص يمكن أن يكونوا على متن قارب الصيد.

وعلى الرغم من المخاطر الكبيرة، يواصل الأشخاص من السنغال ودول غرب إفريقيا الأخرى القيام بالرحلة التي تمتد 1500 كيلومتر عبر المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري، التي هي تحت السيادة الإسبانية.

مركب هجرة غير شرعية - صورة أرشيفية

مهاجرين في السنغال 

وذكرت البحرية السنغالية أنه أثناء عمليات الإنقاذ قامت باعتراض قاربين آخرين على متنهما 421 مهاجرا إضافيا قبالة السواحل، بينهم 20 طفلا.

وأفادت البحرية السنغالية بأنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية أوقفت أكثر من 1700 شخص كانوا على قوارب تحاول مغادرة البلاد.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، وصل أكثر من 19 ألف مهاجر إلى جزر الكناري من سواحل غرب إفريقيا بين غينيا والمغرب في النصف الأول من عام 2024.ويعتبر هذا عدد أكبر بكثير مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن ما لا يقل عن 324 مهاجرا لقوا حتفهم أو فقدوا بحلول شهر يونيو، على الرغم من أن عدد الحالات غير المبلغ عنها من المتوقع أن يكون أعلى.

لقي 12 مهاجرا على الأقل حتفهم إثر غرق قاربهم أثناء محاولة عبور القناة الإنجليزية، حسبما قال خفر السواحل الفرنسي اليوم الثلاثاء.

وأكد خفر السواحل عدد الوفيات بعد إنقاذ ما يصل إلى 65 شخصا قبالة ساحل "كاب جريس نيز" اليوم الثلاثاء.

الداخلية البريطانية عن حادث وفاة مهاجرين

ووصفت وزيرة الداخلية البريطانية ايفيت كوبر الحادث بأنه "مروع ومأساوي للغاية"، وقالت إن الجهود "الحيوية" لتفكيك "عصابات التهريب الخطيرة والإجرامية" وتعزيز أمن الحدود "يجب أن تمضي قدما بسرعة"، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا).

من جانبه، وصف وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الحادث بأنه "تحطم مروع لقارب"، وأضاف على موقع "اكس" أن "الحصيلة المؤقتة تبلغ 12 وفاة، واثنين في عداد المفقوين والعديد من المصابين".

وأضاف دارمانان "تم تعبئة كل خدمات الحكومة للعثور على المفقودين ورعاية الضحايا".

وفي وقت سابق؛ قال خفر السواحل في بورتيسيلو بالقرب من باليرمو، ردا على استفسار من وكالة الأنباء الألمانية، إن سبعة أشخاص أصبحوا في عداد المفقودين بعد تعرض قارب لحادث قبالة سواحل صقلية.