الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الصحة تبحث من جديد لفك لغز المرض الغامض في أسوان (خاص)

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 07:19 م
وزير الصحة
وزير الصحة

توجه الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والمشرف على الطب الوقائي، إلى محافظة أسوان، من جديد للعثور على أسباب واضحة، فيما يتعلق بالمرض الغامض الذي ظهر في أسوان، من أجل الاستقرار النهائي على الوضع الصحي هناك وكتابة التقرير النهائي الذي سيقدمه لنائب رئيس الوزراء ووزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار .

 

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسباب الموضوع خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث رجحت المصادر أن نقص الكلور الشديد أدى إلى أزمة في مياه الشرب نتج عنها الأزمة التي شهدتها محافظة أسوان .

 

وكان "مصر تايمز" انفرد من خلال مصادر مطلعة، أن اللجنة المشكلة من وزارة الصحة توصلت إلى أن الأسباب الأولية لانشار المرض الغامض الذي تسبب في إصابة قرابة 150 شخص من منطقة أبو الريش بمحافظة أسوان، خلصت إلى أن نقص الكلور في محطة معالجة المياه التابعة لوزارة الإسكان هو السبب الرئيسي في انتشار المرض، وهو ما أدى إلى ظهور محافظ أسوان اليوم أثناء شرب المياه من الصنابير أمام المواطنين لاطمئنانهم على انتهاء الأزمة ومعالجة الأمر.

 

سبب انتشار الوباء الغامض في أسوان

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ مصر تايمز، أن نقص الكلور أدى إلى عدم معالجة المياه خاصة بعد نزول السيول خلال الأسابيع الأخيرة في محافظة أسوان، ما نتج عنه حالات نزلات معوية مفاجئة لعدد كبير من السكان نتيجة شرب المياه الملوثة، وعرف إعلامياً بالمرض الغامض .

 

وأفادت المصادر أنه تم تركيب جهاز إضافي في محطة المعالجة لتنقية المياه لحل أزمة المرض الغامض نهائياً.

 

وسيطرت على من الخوف خلال الفترة الماضية على سكان محافظة أسوان بعدما ترددت شائعات بانتشار مرض الكوليرا وسط أبناء محافظة أسوان .

 

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، كشف عن إن الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان، بسبب بكتيريا "الإيكولاي"، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده من أسوان الأسبوع الماضي؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان .

 

وأكد وزير الصحة أن "الفحص الظاهري لعينات الإسهال أظهر وجود عدوى بكتريا قولونية وتسمى (بكتيريا الإيكولاي)، وهي موجودة في أي مياه أو طعام ملوث".