الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الفيفا يوافق على فتح سوق الانتقالات مؤقتة للسماح بالمشاركة بمونديال الأندية

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 07:45 م
كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على فتح سوق انتقالات مؤقتة لتسمح للاعبين بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، في الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليو المقبلين، وتفتح تلك الخطوة الباب للاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 حزيران / يونيو المقبل لتوقيع عقود مبكرة كلاعبين أحرار لواحد من 32 فريقا يشاركون في البطولة، ومنها أندية ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

 

وسيكون أبرز اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في تلك الفترة وسيكونون محط أنظار الأندية المشاركة في مونديال الأندية، هم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي وزميله في الفريق الإنجليزي ترينت ألكساندر أرنولد وكذلك الهولندي فيرجيل فان دايك، بالإضافة إلى الكندي جوناثان دايفيد مهاجم ليل الفرنسي والكوري الجنوبي سون هيونج مين قائد فريق توتنهام الإنجليزي.

ووافق مجلس (فيفا) على فتح سوق انتقالات استثنائية بحيث تمنح الاتحادات الأعضاء به فرصة فتح سوق الانتقالات بين يومي الأول والعاشر من حزيران / يونيو المقبل.

وفي حال التوصل إلى اتفاق بين الأندية، فإن تعديلات (فيفا) ستسمح للاعبين بالانتقال إلى فريق جديد لمدة أسبوعين منذ منتصف حزيران / يونيو، وذلك قبل النهاية الرسمية لعقودهم، في البطولة التي لازلت تعد جزءا من الموسم.

وسيكون النجوم المفترض وجودهم في كأس العالم للأندية في حزيران / يونيو وتنتهي عقودهم، هم كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي وألفونسو دايفز مدافع بايرن ميونخ وزميله جوشوا كيميتش، ولا يمكن للاعبين أن يمثلوا فريقين مختلفين خلال البطولة التي ستقام منافساتها على 12 ملعبا.

 

أزمات تواجه فيفا بسبب مونديال الأندية 2025

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة لاجازيتا ديلو سبورت الإيطالية، فإن هناك بعض التهديدات التي تنذر بعدم إقامة كأس العالم للأندية 2025، وأن فيفا حاليا يحاول إصلاح بعض المشاكل، وإن الاتحاد الدولي لكرة القدم يحاول الحصول على أرباح من مونديال الأندية بقيمة 4 ملايين يورو، ولكنه لم يتمكن حتى الآن من الحصول على مصادر تمويل للبطولة من الرعاة، كما أنه لم ينجح في التعاقد مع قنوات البث التلفزيوني.

 

وتابعت صحيفة لاجازيتا ديلو سبورت، أن الملاعب التي من المقرر أن تستضيف مباريات كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة الأمريكية غير جاهزة حتى الآن، واعترضت بعض الأندية على موعد إقامة كأس العالم للأندية 2025، خاصة وأنه سيأتي بعد نهاية الموسم مباشرة وخلال فترة الراحة للاعبين.

 

في سياق متصل، أعلن النادي الأهلي، عن مشاركته في اجتماعات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" التي عقدت ظهر اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذكر الأهلي في بيان رسمي إن الاجتماعات ركزت على الاستعدادات الخاصة بمواجهة فريق العين الإماراتي ضمن بطولة إنتركونتيننتال، والتي من المقرر أن تُقام يوم 29 أكتوبر المقبل على استاد القاهرة الدولي.