الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مباحثات خليجية إيرانية تؤكد على ضرورة الحفاظ على سلامة واستقرار المنطقة

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 10:55 م
أرشيفية
أرشيفية

ناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال لقائهم اليوم الخميس، مع نظيرهم الإيراني عباس عراقجي ، في أول اجتماع من نوعه، في العاصمة القطرية الدوحة ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

آخر التطورات الإقليمية والدولية في المنطقة 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وإيران المنعقد في الدوحة على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي، بحث "آخر التطورات الإقليمية والدولية والتصعيد المتزايد في المنطقة وتداعياته الخطيرة على الأمن والسلم الدوليين".

ويمثل هذا أول اجتماع جماعي على مستوى وزراء الخارجية بين هذه الدول.

 

التصعيد الإسرائيلي الأخير في الأراضي الفلسطينية ولبنان

وأشار الاجتماع الي التطورات الإقليمية والدولية، في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير في الأراضي الفلسطينية ولبنان، ومخاطر التصعيد الراهن على المنطقة والعالم.

 

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، إن الاجتماع أكد أهمية استمرار التواصل الثنائي بين دول المجلس وإيران للوصول إلى تفاهمات تهدف إلى "خلق بيئة إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات".

 

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد محسن أبو النور، خبير السياسات الدولية والمتخصص في الشؤون الإيرانية، إنّ إيران تريد اللعب على أمرين متزامنين، إذ أنها تسعى للردع التخيلي من خلال الدبلوماسية وإرسال رسائل إلى أمريكا عن طريق أطراف ثالثة، بهدف حث أمريكا على منع إسرائيل من تنفيذ أي ضربة ضد إيران، موضحا أنّ الصحافة تردد أنّ إسرائيل تنوي ضرب المنشآت النووية الإيرانية أو ضرب مصافي النفط، مما يعد أمرا مخيبا للآمال بالنسبة لإيران وسوف يكبدها خسائر هائلة وينذر بحرب إقليمية.


وأضاف «أبو النور»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى عوكل، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الداخل الإيراني يستعد بكثافة عسكريا ودبلوماسيا الآن من أجل مجابهة الضربة الإسرائيلية الحتمية من وجهة نظر إيران، مشيرا إلى أنّ روسيا تعد الضامن الدولي الوحيد والكبير بالنسبة لإيران في هذا الظرف الراهن، وبالتالي رد إيران على إسرائيل بالصواريخ لم تكن لتفعله إلا بالحصول على ضوء أخضر من ضامن دولي كبير.

 

وتابع: «كانت رسائل إيران لأمريكا مفادها عدم التدخل هذه المرة وأن تترك الصراع بين إيران وإسرائيل فقط كصراع إقليمي حتى لا ينفجر ويتحول إلى صراع دولي يكون نواة لحرب عالمية ثالثة».


قالت صحيفة واشنطن بوست، اليوم، إن البيت الأبيض يعمل على الحد من الرد الإسرائيلي على إيران وليس  عدم حدوثه، مضيفة أن إسرائيل لا ترى أن ردها يجب أن يحدث بشكل فوري.