الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ننشر أسماء وصور الأسرة المصرية التى لقيت مصـ ـرعها فى المكسيك (مستند)

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 03:05 م
الاب
الاب

ينشر موقع “ مصر تايمز” أسماء وصور الأسرة المصرية التى لقيت مصرعها فى المكسيك أثناء محاولة للهجرة غير الشرعية ، بعد اشتباكات بين الجيش المكسيكي والمهربون.

 

وشهدت المكسيك ، مقتل عدد من المواطنين أثناء محاولتهم الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر المكسيك.

 

والضحايا من مدينة “أبو قرقاص” في محافظة المنيا، وهم سيلفيا سعد صالح ( 18 عامًا) ونعمة فيليب فرج (24 عامًا).

 

كما تم إصابة عدد الأشخاص من بينهم صلاح ملك جرجس (50 عامًا) وسالاس ملك جرجس (14 عامًا)، إضافة إلى آية عبد الهادي عبد العزيز (30 عامًا) مصابة بجروح خطيرة.

 

وأعلنت كلوديا شينباوم، رئيسة المكسيك، عن فتح تحقيق في حادثة أدت إلى وفاة 6 مهاجرين ضمنهم من يحمل الجنسية المصرية، بعد أن فتح جنود بالجيش المكسيكي النار على حافلة كانت تقلهم.

 

وأكدت شينباوم أن الضحايا الست ينتمون لكل من مصر والسلفادور وبيرو، دون الكشف عن عدد الضحايا من كل جنسية، واصفة الحادث بـ "المؤسف" والتوعد بمحاسبة المخطئ.

 

وأعلنت وزارة الدفاع المكسيكية عن سقوط 6 قتلى و10 جرحى في إطلاق جنود من الجيش النار على شاحنة تحمل 33 مهاجرًا بينهم مصريون عند الحدود الجنوبية للمكسيك.

 

وزارة الخارجية تتابع ملابسات الحادث..

 

وتتابع وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ملابسات حادث إطلاق النار فى المكسيك الذي أسفر عن مصرع عدد من المواطنين المصريين.

 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ان د. بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وجه القطاع القنصلي بالوزارة والسفارة المصرية فى المكسيك بمتابعة الواقعة عن كثب والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث.

 

وتتقدم وزارة الخارجية والهجرة بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ويلهم اسرهم الصبر والسلوان.

 

وفى سياق منفصل ، أصبحت كلوديا شينباوم، عالمة البيئة، أول سيدة تتولى منصب الرئيس فى تاريخ المكسيك، وذلك بعد أن فازت فى الانتخابات التى جرت فى يونيو الماضى بأغلبية ساحقة، وسط تحديات هائلة أبرزها عنف الكارتلات (المنظمات الإجرامية) والعصابات المنظمة، والعجز الضخم فى الميزانية.

 

وبحسب شبكة "إن بى أر"، كانت كلوديا (الرئيس 66 للمكسيك) تلميذة الرئيس أندريس لوبيز المنتهية ولايته، وتحمل وعودا انتخابية بمواصلة إرثه، حيث تمتع ببرامج اجتماعية شعبية لمساعدة الفقراء، بينما كان يتم اتهامه بتقويض الديمقراطية الناشئة فى البلاد.

 

وشكّل وصول شينباوم لمنصب الرئيس حدثين مهمين، وفقًا للشبكة، فهى أول رئيسة فى تاريخ المكسيك وأول رئيسة من أصل يهودى، كما أكد فوزها التقدم الذى أحرزته النساء فى المجال السياسى فى بلد يقوده الرجال منذ أكثر من قرنين من الزمان.

 

ويعد صعودها أمرًا لافتًا للنظر كون اليهود يشكلون أقل من واحد فى المئة فى دولة غالبية سكانها من الكاثوليك، ودائمًا ما أكدت على فخرها بأصولها اليهودية، حيث هاجر أجدادها إلى المكسيك من ليتوانيا وبلغاريا، لكنها تصف نفسها بأنها لا تنتمى إلى أى دين.

 

وحصلت كلوديا شينباوم، البالغة من العمر 62 عامًا، على درجة الدكتوراة فى هندسة الطاقة، وفى أوائل التسعينيات درست فى مختبر وطنى فى شمال كاليفورنيا، وكانت عضوة فى فريق حكومى دولى معنى بتغير المناخ، الذى تقاسم جائزة نوبل للسلام مع نائب الرئيس الأمريكى السابق آل جور فى عام 2007.

 

بدأت "شينباوم" مسيرتها السياسية كوزيرة للبيئة فى حكومة لوبيز أوبرادور بعد انتخابه عمدة لمدينة مكسيكو سيتى فى عام 2000، وبحسب الشبكة الأمريكية كانت مخلصة له حتى عندما كان يهمّش مشاريع الطاقة الخضراء ويدافع عن الوقود.