الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

من هى الشركات المشاركة في مشروع رأس الحكمة وخطتها داخل التطوير

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 07:24 م
اتفاقية راس الحكمة
اتفاقية راس الحكمة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم الجمعة، إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

 

ويضم مشروع رأس الحكمة عددا من الشركات المشاركة، وهى: طاقة، إى آند مصر، أوراسكوم للإنشاءات، السويدى إليكتريك، كاندى إنترناشيونال، مونتاج إنترناشيونال، أكور – ينيسمور، فالديرما، برجيل ومطارات أبوظبى


تتمثل مشاركة الشركات على النحو التالى..

-في القطاع الصحى تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة برجيل القابضة لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات، وتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة

 

واتفاقية شراكة مع شركة فالديرما التي تعد أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الجولف


في قطاع الفنادق والضيافة جرى توقيع اتفاقية تعاون مع كل من مونتاج إنترناشيونال وأكور – ينيسمور؛ لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة

 

وفي قطاع التطوير العقارى تم توقيع اتفاقية مع شركة كاندى إنترناشيونال العالمية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من النطاق الدولى الواسع للشركة في مجال تطوير العقارات الفاخرة


مطارات أبوظبى لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة

 

وشركة السويدى إليكتريك لتوريد مواد البناء، وشركة أوراسكوم للإنشاءات مقاولًا رئيسًا للأعمال التمهيدية في مجال البناء


شركة إى آند مصر لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية بما في ذلك شبكات الاتصال الرقمى والألياف الضوئية والجيل الخامس «جى 5»


وفي قطاع البنية التحتية، تساهم شركة طاقة في استكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية

 

 

اتفاقية رأس الحكمة..


وفي 23 فبراير الماضي، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و«شركة أبوظبي التنموية القابضة» بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، والتي تأتي في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر .

 

وأوضح مدبولي، حينها، أن المشروع يأتي بنفس الآلية التي تعتمد عليها الدولة، مُمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع جميع المطورين والقطاع الخاص؛ حيث يتم تخصيص قطعة أرض للمُطور، وتحصل الدولة مقابلها على مُقدم نقدي، ويكون لها حصة من أرباح المشروع لتعظيم أصول الدولة.


 

وأكد الدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان،  أن صفقة رأس الحكمة ، جذبت 35 مليار دولار وهو رقم كبير من الاستثمار والمشروعات في مصر، لافتا إلى أن رأس الحكمة وجهة سياحة هامة في  الساحل الشمالي ، وستكون المرحلة الاولي علي مساحة 10 آلاف فدان

 

وأضاف نائب الوزير أن المستهدف 70‎%‎ إشغال خارجي و30‎%‎ إشغال محلي في مشروع رأس الحكمة، مشيرا إلي دور تلك الصناعة في خلق الوظائف وتنمية المنطقة بشكل كبير مع عملية البناء والتطوير، وبالتالي نهدف لعمل الشركات من القطاع الخاص والعام في تدشين البنية الاساسية انطلاقا مما تم انجازه في العلمين الجديدة.

 

وأوضح أن رأس الحكمة ستكون ثاني مركز أعمال في مصر بعد المركز الموجود في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الحكومة لديها خطة واضحة للمنطقة لمشاركة القطاع الخاص في اعمال التنفيذ .

وأعلنت وزارة الإسكان، عن تدشين أكبر منطقة صناعية بمنطقة رأس الحكمة، بهدف توفير فرص عمالة والتغلب على ظاهرة تزايد نسبة البطالة، فضلا عن توطين المنتج المحلى.

 

وأكدت الوزارة، ان هناك مفاوضات مستمرة ومتواصلة اجراها عدد من المسئولين، بالتنسيق  مع عدد من جهات الدولة مع واضعى اليد على أراضى مشروع رأس الحكمة، حيث يعمل جهاز المدينة برئاسة المهندس وليد عبد الرحمن، بالتنسيق مع وزير الإسكان على إنهاء ملف الأراضى والتعويضات للأهالى وتوفير مساكن بديلة.

 

وطبقا لتصريحات المهندس شريف الشربيني ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة،  قال أنه تم تقسيم أراضى المشروع لعدة مراحل، بعد التفاوض مع الأهالى واضعى اليد على الأراضى، ومن المقرر  بدء تسليم المرحلة الأولى من أراضى المشروع اعتبارا من الشهر الجاري.

 

وأضاف وزير الإسكان، ، أنه جاري أيضا العمل في ملف تسليم التعويضات الخاصة بأهالي المنطقة، فيما قامت محافظة مطروح بدور بارز في تلك الخطوة، حيث سلمت أراضي بديلة للأهالي الذين قام العديد منهم بالفعل بالبناء تمهيدا للنقل في المكان الجديد.



وأكد وزير الإسكان، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بهذا الملف وهناك متابعة دورية، وتنسيق على أعلى مستوى مع عدد من جهات  الدولة من أجل إنهاء الملف وحل كافة الإشكاليات والعقبات التى تواجه مسئولى الوزارة خلال التفاوض مع الأهالى .

 

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء منطقة صناعية بالكامل فى منطقة رأس الحكمة بحيث تخدم على المشروع الأكبر والأضخم فى تاريخ مصر الحديث، بهدف توطين الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل.