السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هل تحرك منصات التواصل الصراعات الإقليمية؟ خبير يكشف التفاصيل

السبت 05/أكتوبر/2024 - 11:20 ص
مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

 

أكد الخبير التكنولوجي محمد فرج أن منصات التواصل الاجتماعي تقوم بتجميع كافة البيانات التي ينشرها المستخدمون على هذه المنصات.

 

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج "صباح البلد" مع رشا مجدي ونهاد سمير على قناة صدى البلد، حيث أشار إلى أن تلك المنصات تعتمد على تحليل بيانات المستخدمين لدراسة سلوكهم.

 

وأضاف فرج أن هذه البيانات قد تُستخدم لأغراض سياسية أو لإثارة الصراعات بين الدول، كما لفت إلى أن بعض المنصات قد تتعمد توجيه المستخدمين بشكل غير مباشر تجاه مواضيع معينة أو تجاهل أخرى، بما يؤثر على الوعي العام تجاه القضايا الإقليمية.

 

وأشار الخبير التكنولوجي إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تمارس نوعًا من الرقابة عبر تقييد حسابات تنشر محتوى لا يتوافق مع معايير المنصة، مما يؤدي إلى تضييق حرية التعبير على بعض المواضيع الحساسة.

 

واختتم فرج حديثه بالتأكيد على أن هذه المنصات تقوم بجمع البيانات المتعلقة بسلوك المستخدمين التجاري والترفيهي، مما يتيح لها عرض محتوى وإعلانات تستهدف اهتماماتهم بشكل مباشر.

 

التطورات في الاقليم

قُتل قائد من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في غارة جوية بالقرب من مدينة طرابلس شمال لبنان، وفقا لإحدى وسائل الإعلام التابعة للحركة.

 

اغتيال في طرابلس

وقالت قناة "الأقصى" التابعة لحركة حماس، عبر تيليجرام، السبت: "تنعى حماس القائد بكتائب القسام، سعيد عطا الله علي، وثلاثة من أفراد عائلته، نتيجة قصف منزله في مخيم البداوي للاجئين في طرابلس".

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي حتى الآن على تقرير حماس.

 

ومن جانبها، أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للإعلام، السبت، أن غارة استهدفت شقة في مخيم البداوي شمال طرابلس، أسفرت عن مقتل سعيد عطا الله علي، أحد قادة حركة حماس، و3 من أفراد أسرته وهم زوجته وطفلتيه.

 

علن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي عن وصول وزير الخارجية عباس عراقجي والوفد المرافق له إلى العاصمة السورية دمشق.

 

وزير خارجية إيران يصل سوريا لإجراء محادثات حول التطورات الإقليمية

 

وفي منشور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن وصول عراقجي إلى دمشق علی رأس وفد في زیارة رسمیة إلى سوریا حیث یلتقي بالمسوولین السوریین رفیعي المستوی لمناقشة العلاقات الثنائیة و التطورات الاقلیمیة.

 

وکان عراقجی قد وصل أمس الجمعة إلى بيروت لمناقشة مستجدات الساحة اللبنانية وأكد أن إي تدعم المقاومة اللبنانية في مواجهة "الكيان الصهيوني".

 

وقال بعد محادثات مع المسؤولين اللبنانين إن دعم بلاده المساعي الرّامية لوقف إطلاق النّار في لبنان شرط مراعاة حقوق الشعب اللّبناني وأن تكون مقبولة من "حزب الله " ويكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.