السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليابان تجلي 16 من رعاياها من لبنان بطائرة عسكرية

السبت 05/أكتوبر/2024 - 02:56 م
اليابان
اليابان

 أعلنت الحكومة اليابانية أن طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية أجلت 16 شخصا من لبنان إلى الأردن المجاورة أمس الجمعة، وسط تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

 

تفاصيل الإجلاء 

 

وكانت طائرة النقل طراز "سي 2" تقف في حالة استعداد في الأردن بانتظار أمر من وزير الدفاع جين ناكاتاني لإجلاء المواطنين اليابانيين بعد مغادرة قاعدة قوات الدفاع الذاتي الجوية في إقليم توتوري بغرب اليابان صباح الخميس، بحسب وكالة الأنباء اليابانية (كيودو).  

 

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن 11 يابانيا كانوا بين من تم إجلاؤهم إلى جانب فرد من أحد الأسر المولود في الخارج وأربعة مواطنين فرنسيين.

 

وقالت وزارة الخارجية إنه كان يوجد نحو 50 مواطنا يابانيا في لبنان عند تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

 

وغادر شخصان منهم بالفعل عبر سفينة مستأجرة رتبتها الحكومة ووصلا إلى قبرص يوم الخميس.

 

وقال مسؤول بوزارة الدفاع إنه من المقرر أن تتوجه إلى اليابان طائرة نقل أخرى "سي 2" جرى إرسالها أيضا إلى الأردن من توتوري من أجل عملية إجلاء محتملة للمواطنين اليابانيين.

 

وصول الطائرات

 

وكانت وزارة الدفاع اليابانية، قد قالت  اليوم الجمعة، إن طائرتين تابعتين لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية وصلتا إلى الأردن لإجلاء محتمل لرعايا يابانيين من لبنان، وسط تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

 

وهبطت طائرتا النقل من طراز (سي-2) في مطار أردني بعد أن غادرتا قاعدة جوية في مقاطعة توتوري بغرب اليابان صباح أمس الخميس، وفقا لوكالة أنباء /كيودو/ اليابانية.

ومن المقرر أن ترسل اليابان طائرة أخرى إلى اليونان كجزء من الجهود المبذولة لتوفير المرونة التشغيلية.

 

وقال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني في مؤتمر صحفي في طوكيو: "بالتعاون مع الوزارات والوكالات المعنية، سنعطي الأولوية لسلامة مواطنينا في الخارج"، بينما امتنع عن الخوض في تفاصيل العملية، مثل المسارات والتوقيت.

 

وفقا لوزارة الخارجية، يوجد حاليا حوالي 50 مواطنا يابانيا في لبنان. وقد غادر شخصان منهم بالفعل عبر سفينة مستأجرة رتبتها الحكومة ووصلوا إلى قبرص أمس.

 

وفي سياق آخر، التقى المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الخميس، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، والسيد نوبوتاكا مايكاوا، نائب الرئيس التنفيذى لهيئة التجارة الخارجية اليابانية، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك لنقل وتوطين التقنيات الحديثة، فى مجالات عمل الوزارة، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، وعدد من كبرى الشركات اليابانية (شركة فوجى كلين - شركة خدمات طوكيو للطاقة الكهربائية - شركة كاوزاكى للصناعات الثقيلة).