الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حقيقة وجود تغييرات في مناهج الثانوية العامة

هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟

السبت 05/أكتوبر/2024 - 05:08 م
هل يوجد تغييرات في
هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟

تعتبر مسألة "هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟" من القضايا التي تثير اهتمام الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، حيث إن التعليم يمثل أساسًا مهمًا لمستقبل الطلاب، وأي تغييرات في المناهج قد تؤثر بشكل مباشر على مسارهم الأكاديمي.

ننشر لكم تفاصيل تجديد المناهج الدراسية للعام الدراسي 2024/2025.. تغييرات  رئيسية في نظام التعليم الثانوي | مصر الان

هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟

وانتشرت خلال الساعات القليلة الماضية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أخبار بشأن تعديل مناهج الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 2024-2025، مما أثار تساؤلات عديدة، هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟ حيث هذا هو السؤال الذي يطرحه الكثير من أولياء الأمور والطلاب في ظل الأخبار المتداولة.

ويرصد "مصر تايمز"، الإجابة على تساؤل، هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟، خلال السطور التالية، كما يلي:

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة للعام المقبل 2025، نافيًا كل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعديل أو حذف أجزاء من المقررات الدراسية للطلاب، سواء للشعبة العلمية أو الأدبية.

وأكد المصدر بشأن هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟.. أن ذلك سؤال لا يوجد له إجابة مؤكدة حتى الآن، حيث أن المناهج ما زالت كما هي.

لا يوجد حذف في مناهج الثانوية العامة 2024

هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟.. وأضاف المصدر أنه حتى الآن لم تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسميًا عن أي تعديلات أو حذف في المناهج الدراسية في أي مرحلة تعليمية، موجهًا نصيحة للطلاب وأولياء الأمور، بعدم الالتفات إلى الأخبار المتداولة، مؤكدًا على ضرورة الاعتماد فقط على المعلومات الصادرة من المصدر الرسمي للوزارة.

لا يمكن الاستغناء عن أي معلم أي كانت مادته الدراسية

وفي وقت سابق، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بالاستغناء عن معلمي الجيولوجيا وعلم النفس والفلسفة بعد إلغاء تلك المواد على طلاب الثانوية العامة، بداية من العام المقبل، ولكن مصدرًا مطلعًا بوزارة التربية والتعليم أكد أنه لا يمكن الاستغناء عن أي معلم، أيًا كانت مادته الدراسية، نافيًا الأخبار المتداولة بشأن الاستغناء عن معلمي تلك المواد.

جميع المعلومات المتداولة غير صحيحة

وبشأن التساؤل حول هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟.. قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على معلومات غير صحيحة تمامًا، ولم يصدر من الوزارة أي لوائح تنفيذية للقرارات الوزارية المتعلقة بنظام الدراسة والتقييم.

وورد ضمن الصور المتداولة نص يفيد بأن الوزارة قررت إرجاء كل التعديلات إلى العام الدراسي 2025/2026، وهو غير صحيح.

نظام الثانوية العامة الجديد 2025

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد، الذي سيطبق بدءًا من العام الدراسي 2024-2025.

ووفقًا لهذا النظام، سيقوم طلاب الصف الأول الثانوي بدراسة ست مواد أساسية، منها اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق.

توزيع الدرجات في نظام الثانوية العامة الجديد 2024

توزع درجات الصف الأول الثانوي وفقًا لنظام الثانوية العامة الجديد 2025، حيث يتم تخصيص 80 درجة للغة العربية، و60 درجة لكل من اللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق، ليكون المجموع الكلي 380 درجة.

بعد التعديل.. ما هي مواد شعبتي أدبي وعلمي للصف الثالث الثانوي 2025؟ -  الأسبوع

خطة وزير التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد

وكشف وزير التربية والتعليم، محمد عبداللطيف، عن خطة الوزارة للعام الدراسي 2024/2025، حيث سيتم تدريس 6 مواد بدلًا من 8 للصف الثاني الثانوي، مع إدماج الفيزياء والكيمياء في مادة واحدة تحت مسمى العلوم المتكاملة. وبينما يتطلع الجميع إلى التغييرات المحتملة.

يتبين من خلال التصريحات الرسمية أن وزارة التربية والتعليم تحرص على توضيح الحقائق والتأكد من عدم تداول معلومات غير دقيقة.

ومع استمرار التساؤلات حول هل يوجد تغييرات في مناهج الثانوية العامة؟، يبقى من المهم متابعة المصادر الرسمية للحصول على أحدث المعلومات والتفاصيل.

اقرأ أيضًا: 

تدريس اللغة الأجنبية الثانية.. تفاصيل قرارات التعليم التاريخية بشأن منهج الثانوية العامة

رابط نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس

وزير التعليم: 85% من المدارس الثانوية العامة مزودة بكاميرات